الإنسان الأول سكن جنوب شرق آسيا

This August 20, 2012 handout image provided by The University of Ilinois at Urbana-Champaign shows fragments from a skull recovered from a cave in the Annamite Mountains in northern Laos is the oldest modern human fossil found in Southeast Asia. Researchers date the fragments to 63,000 years ago. AFP PHOTO/HANDOUT/Laura Shackelford = NO ARCHIVES = GETTY OUT = RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT " AFP PHOTO / Laura Shackelford/Univ. Illinois/Urbana Champaign " - NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS = Embargoed for release: 20-Aug-2012 15:00 ET
undefined

اكتشف العلماء جمجمة قديمة في جمهورية لاوس بجنوب شرق آسيا أعادت عقارب الساعة إلى هجرة الإنسان إلى آسيا قبل عشرين ألف سنة.

ويشير هذا الاكتشاف إلى أن أول إنسان عصري يغادر أفريقيا انتشر في أنحاء العالم في وقت أقدم بكثير مما كان يُعتقد سابقا.

وقد تم تأريخ الجمجمة المكتشفة في كهف في جبال أنامايت شرق الهند الصينية بأن عمرها بين 46 و 63 ألف سنة.

وقالت العالمة الدكتورة لورا شاكلفورد من جامعة إلينوي الأميركية "الجمجمة المتحجرة تعود لإنسان عصري قديم. وهناك متحجرات بشرية عصرية أخرى في الصين أو في جزيرة في جنوب شرق آسيا قد تكون في نفس العمر تقريبا، لكنها إما أنها لم تؤرخ جيدا أو لا تظهر ملامح الإنسان العصري بوضوح. وهذه الجمجمة مؤرخة بطريقة جيدة جدا وتوضح بشكل قاطع ملامح الإنسان العصري".

يُشار إلى أن الحفرية اكتشفت عام 2009 وقد سُجلت في دورية وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم.

وقالت الدكتورة لورا شاكلفورد إن الحفرية أظهرت أن البشر المعاصرين الأوائل المهاجرين من أفريقيا لم يتبعوا ببساطة الساحل إلى جزر جنوب شرق آسيا وأستراليا، كما يعتقد بعض الخبراء. وسافروا أيضا باتجاه الشمال إلى أنواع مختلفة جدا من الأراضي.

ويعتقد الخبراء أن أسلاف البشر الحاليين إما أنهم تطوروا في أفريقيا ثم استعمروا العالم أو تطوروا في أماكن مختلفة عبر الكرة الأرضية. ومعظمهم يؤيدون نظرية الخروج من أفريقيا.

وقالت الدكتورة لورا شاكلفورد "هذا الكشف يؤيد نظرية الخروج من أفريقيا لأصول الإنسان العصري وليس النموذج المتعدد الإقليمية. وبالنظر إلى عمرها فإن الحفريات الموجودة في هذا الجوار يمكن أن تكون أقرب أسلاف المهاجرين الأوائل إلى أستراليا. لكن من المحتمل أيضا أن البر الرئيسي لجنوب شرق آسيا كان مفترق طرق مؤد إلى دروب تنقل متعددة".

وأضافت العالمة بجامعة إلينوي أن الكشف دعم دراسات وراثية تشير إلى أن الإنسان العصري استعمر المنطقة قبل ما لا يقل عن ستين ألف سنة.

المصدر : تلغراف