قررت السلطات السعودية منع التدخين في الأماكن العامة والمطاعم والمقاهي والأسواق المغلقة والوزارات والمصالح الحكومية والمؤسسات العامة.
 
وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) أن وزير الداخلية السعودية الأمير أحمد بن عبد العزيز أصدر توجيها لبدء العمل بالأمر الملكي بمنع التدخين في جميع الوزارات والمصالح الحكومية والمؤسسات العامة.

وقال عبد العزيز "لأننا دولة مسلمة يتوجب علينا أن نكون قدوة صالحة للدول الأخرى في التقيد بأوامر الشرع التي تحث على الحفاظ على أموال الناس ومصالحهم ورعاية الصحة العامة ودرء المفاسد، فإنه يجب التأكيد على منع التدخين في الدوائر الحكومية والمؤسسات العامة, وكذلك منعه منعاً باتاً في الأماكن المغلقة والمقاهي والمطاعم والمراكز التجارية غير المكشوفة والأماكن المزدحمة".

وشدد على منع بيع الدخان لمن هم أقل من 18 سنة لأي مبرر كان، وتم إبلاغ الجهات المعنية باتخاذ الإجراءات اللازمة.

وتشير آخر الإحصائية أن حجم سوق التبغ في السعودية يتجاوز 1.4 مليار ريال، وتحتل السعودية المرتبة الرابعة على مستوى العالم في استيراد الدخان، والمرتبة 19 من حيث ارتفاع معدلات نمو سوق التبغ بها.

وبلغ عدد المدخنين في السعودية أكثر من ستة ملايين مدخن، ينفقون ثلاثين مليون ريال يومياً.

وشهدت السوق السعودية تزايداً في مبيعات التبغ خلال السنوات الأخيرة، وكانت آخر إحصائية من الواردات أكثر من بليون و490 مليون ريال.

المصدر : يو بي آي