التحام مركبة روسية بمحطة الفضاء
آخر تحديث: 2012/7/30 الساعة 02:48 (مكة المكرمة) الموافق 1433/9/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/7/30 الساعة 02:48 (مكة المكرمة) الموافق 1433/9/12 هـ

التحام مركبة روسية بمحطة الفضاء

التحام ناجح لمركبة فضائية بمحطة الفضاء الدولية (الفرنسية-أرشيف)

قالت وكالة الفضاء الروسية إن مركبة فضاء روسية غير مأهولة التحمت بنجاح بمحطة الفضاء الدولية الأحد، في ثاني محاولة لاختبار نظام التحام جديد.

وبدد نجاح المحاولة الشكوك بشأن نظام كورس إن إيه للالتحام الذي سيقوم بتوصيل رواد الفضاء والشحنات المستقبلية للمحطة المدارية بعد فشل المحاولة الأولى عندما لم يعمل النظام بسبب انخفاض درجة الحرارة الأسبوع الماضي.

وقالت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) في بيان إن نظام التشغيل عمل بشكل صحيح بعد تسخينه. ونظام كورس إن إيه تحديث لنظام الالتحام كورس الذي استخدم لسنوات في مركبات سويوز وبروغرس الروسية المأهولة.

وقالت ناسا إن النظام الذي يدمج خمس هوائيات في هوائي واحد قام بتحديث الأنظمة الإلكترونية، وهو مصمم لتحسين الأمان واستخدام طاقة كهربية أقل.

ومنذ توقف المكوكات الأميركية عن العمل العام الماضي تعتمد الولايات المتحدة على روسيا وتدفع 60 مليون دولار للشخص لنقل رواد الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية، وهي مجمع أبحاث كلف 100 مليار دولار يدور على ارتفاع 385 كيلومترا فوق الأرض.

وتسعى موسكو لاستعادة مكانتها رائدة لبرامج الفضاء بعد تعثر سلسلة من حوادث الإطلاق العام الماضي، ومن بينها فشل مهمة إعادة عينات من القمر فوبوس التابع للمريخ.

المصدر : رويترز

التعليقات