جامعة بريطانية تدرس الأحياء الفضائية

handout image made available by NASA's Hubble Space Telescope 09 March 2012 showing the galaxy NGC 1483. NGC 1483 is a barred spiral galaxy located in the southern constellation of Dorado — the dolphinfish (or Mahi-mahi fish) in Spanish. The nebulous galaxy features a bright central bulge and diffuse arms with distinct star-forming regions. In the background, many other distant galaxies can be seen. The constellation Dorado is home to the Dorado Group of galaxies, a loose group comprised of an estimated 70 galaxies and located some 62 million light-years away. The Dorado group is much larger than the Local Group that includes the Milky Way (and which contains around 30 galaxies) and approaches the size of a galaxy cluster. Galaxy clusters are the largest groupings of galaxies (and indeed the largest structures of any type) in the universe to be held together by their gravity. Barred spiral galaxies are so named because of the prominent bar-shaped structures found in their center. They form about two thirds of all spiral galaxies, including the Milky Way. Recent studies suggest that bars may be a common stage in the formation of spiral galaxies, and may indicate that a galaxy has reached full maturity. EPA/ESA/Hubble & NASA / HANDOUT EDITORIAL USE ONLY
undefined

تعتزم جامعة أدنبرة البريطانية الولوج إلى عالم خدمات الدراسة عن بعد بواسطة الإنترنت وتخطط لبدء برامج في حقول عديدة إلا أن أكثر ما يلفت الانتباه في المواضيع الأكاديمية التي ستطرحها لطلبتها على الإنترنت هو موضوع "علم الأحياء الفضائية والبحث عن الحياة خارج كوكب الأرض".

وتأتي مشاركة الجامعة البريطانية المرموقة ضمن جهود تقودها مؤسسات علمية وجامعات أميركية لحث الجامعات العالمية المرموقة على اكتساب طلبة من كافة أصقاع الأرض والانتقال بنشاطها الأكاديمي إلى العالمية.

وقال المتحدث باسم جامعة أدنبرة رانالد ليسك "لقد أخذنا قرارا بطرح برامج تعليمية في المواضيع التي نتمتع فيها بقوة أكاديمية. حقول علمية مثل الحياة في الفضاء خارج كوكب الأرض، وهو علم يستند إلى معرفة عميقة وسعي أكاديمي".

وأكمل يقول "لدينا أحد أفضل الكليات العلمية والهندسية في العالم. ويمكنكم أن ترون بأن حقل الأحياء الفضائية يمكن أن يتوافق بشكل لائق مع العلوم والهندسة".

وسيشرف على قسم الأحياء الفضائية البروفيسور تشارلز كوكويل، الذي يشغل أيضا منصب رئيس المركز البريطاني لعلم الأحياء الفضائية وأصدر كتبا في هذا المجال.

وسيحاول المنهج التعليمي لقسم الأحياء الفضائية الإجابة على أسئلة مثل "هل توجد حياة على كواكب أخرى؟" و"ما هي خارطة توزيع المواقع التي تحتوي على حياة في الكون؟".

كما ستقدم الجامعة خمسة تخصصات أخرى لطلبتها على الإنترنت وتشمل طيفا واسعا من التخصصات من الخيول إلى العمل الاستخباري.   

ومن المؤمل أن يشكل هذا الجهد "إعادة تشكيل" للتعليم العالي، حيث سيدرس الطلبة من جميع أنحاء العالم لمدة أربع ساعات أسبوعيا هي عبارة عن محاضرة من ساعة واحدة ومحاضرة مخصصة للنقاش تمتد لساعة أيضا، وساعتين من البحث الأكاديمي يقوم بها الطالب بنفسه.

المصدر : تلغراف