نصف الأسر الفلسطينية لديها حواسيب
آخر تحديث: 2012/7/11 الساعة 16:39 (مكة المكرمة) الموافق 1433/8/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/7/11 الساعة 16:39 (مكة المكرمة) الموافق 1433/8/21 هـ

نصف الأسر الفلسطينية لديها حواسيب

39.4% ممن هم فوق عشر سنوات يستخدمون الإنترنت (الجزيرة نت)
عوض الرجوب-الخليل

أفادت معطيات نشرها الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني بأن نحو نصف الأسر الفلسطينية (حوالي 50.9%) تمتلك أجهزة حاسوب، بواقع 53.2% في الضفة الغربية، و46.5% في قطاع غزة حسب معطيات عام 2011.

ووفق بيان أصدره الجهاز المركزي بمناسبة اليوم العالمي للسكان (11 يوليو/تموز) فإن ثلاث أسر من بين كل عشر أسر فلسطينية لديها اتصال بشبكة الإنترنت (نحو 30.4%)، في حين تصل نسبة الذين يستخدمون الإنترنت فعليا حوالي 39.4% من الأفراد (10 سنوات فأكثر).

ويقول مسؤول قطاع العلم والتكنولوجيا في جهاز الإحصاء ماهر صبيح إن فلسطين تقع في المرتبة المتوسطة إقليميا من حيث استخدام الحاسوب والإنترنت، مضيفا أن شركة اتصالات واحدة تزود الفلسطينيين بالإنترنت.

وأوضح للجزيرة نت أن إسرائيل والأردن ومصر تحتل مراكز متقدمة بالنسبة لفلسطين في هذا المجال، مشيرا إلى جملة عوامل تؤدي إلى تدني نسبة اقتناء الأسر للحواسيب، وتدني نسبة مستخدمي الإنترنت في فلسطين.

وذكر من هذه العوامل الوضع الاقتصادي السيئ لكثير من الفلسطينيين في ظل ارتفاع نسبة الفقر إلى نحو 26%، وارتفاع تكلفة الإنترنت بالمقارنة مع دول أخرى بينها إسرائيل.

بدوره أرجع المدير الإداري لشركة الزيتونة المزودة لخدمات الإنترنت في الأراضي الفلسطينية رزق المصري تدني نسبة مستخدمي الإنترنت إلى تردي الوضع الاقتصادي للفلسطينيين من جهة، وعدم اعتبار الخدمة أولية لدى كثير من الأسر.

وأضاف أن إدراج مادة التكنولوجيا في مدارس التربية والتعليم منذ ثلاث سنوات ساهم في تزايد تدريجي لأعداد مستخدمي الإنترنت.

وذكر أن اهتمامات مستخدمي الإنترنت في فلسطين تتركز على التعليم والبحث بالنسبة لطلبة الجامعات، إضافة إلى الترفيه من خلال شبكات التواصل الاجتماعي، ودخول الإنترنت في كثير من مجالات العمل.

وبذلك يتضح من معطيات الإحصاء أن نسبة الأميّة بين الأفراد (15 سنة فأكثر بالأراضي الفلسطينية) تبلغ 4.7%، وتتفاوت هذه النسبة بشكل كبير بين الذكور والإناث، حيث بلغت بين الذكور 2.1%، في حين بلغت بين الإناث 7.4%.

ووفق المعطيات المنشورة اليوم فإن نسبة الأفراد (15 سنة فاكثر) الذين لم ينهوا أية مرحلة تعليمية بلغت 10.8%، فيما بلغت نسبة الذين أنهوا مرحلة التعليم الجامعي (بكالوريوس فأعلى) نحو 11.3%.

المصدر : الجزيرة