تكسير الصخر الزيتي آمن ببريطانيا
آخر تحديث: 2012/6/29 الساعة 10:13 (مكة المكرمة) الموافق 1433/8/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/6/29 الساعة 10:13 (مكة المكرمة) الموافق 1433/8/10 هـ

تكسير الصخر الزيتي آمن ببريطانيا

توقعت شركات بريطانية زيادة عمليات استخراج تريليونات الأقدام المكعبة من احتياطات الغاز من الصخر الزيتي, وقالت إن من غير المحتمل أن تتسبب في زلازل كبيرة أو في تلوث مياه الشرب.

جاء ذلك ردا على انتقادات شديدة في بريطانيا لعمليات استخراج الغاز من الصخر الزيتي, دفعت  الحكومة العام الماضي إلى وقف أعمال التكسير في موقع في بلاكبول بعد رصد هزات أرضية في المنطقة.

وخلص العلماء والمهندسون إلى أن قوة النشاط الزلزالي الذي تسبب فيه التكسير الهيدروليكي في بريطانيا كانت أقل من الهزات التي اعتادها البريطانيون على مدى عقود بسبب نشاط استخراج الفحم.

وكان أنصار البيئة انتقدوا تكسير الصخر الزيتي خشية أن يؤدي إلى تسرب الموائع إلى المياه الجوفية. وحسب الدراسة التي نشرت اليوم فإنه حينما جرت أعمال التكسير على عمق مئات الأمتار كان تلوث المياه محدودا، والتسرب من الآبار يمكن منعه باتباع شركات التطوير أفضل معايير العمل.

يشار إلى أن الغاز المستخرج من الصخر الزيتي ساعد على إحداث تحول بالفعل في سوق الغاز بالولايات المتحدة حيث هوت الأسعار إلى أدنى مستوياتها في عشرة أعوام. كما ينتظر أن يساعد الغاز المستخرج الحكومة البريطانية على تقليل اعتمادها على النفط.

المصدر : رويترز

التعليقات