رواد صينيون يلتحمون بكبسولة فضائية
آخر تحديث: 2012/6/24 الساعة 14:02 (مكة المكرمة) الموافق 1433/8/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/6/24 الساعة 14:02 (مكة المكرمة) الموافق 1433/8/5 هـ

رواد صينيون يلتحمون بكبسولة فضائية

 

الالتحام الجديد يقرب الصين خطوة إضافية نحو بناء محطة فضائية (الفرنسية)

اقتربت الصين خطوة جديدة نحو بناء محطة فضائية, ونجحت في إتمام أول التحام بالتحكم اليدوي بين مركبة فضاء ومعمل مداري في الفضاء.

وابتعدت المركبة "شنتشو 9" وأفراد طاقمها الثلاثة ومن بينهم أول رائدة فضاء صينية لمسافة تصل إلى 400 متر عن المعمل تيانجونغ 1 ثم انفصلت عنه لمدة دقيقتين قبل أن يلتحما مرة أخرى من خلال التحكم اليدوي من جانب الرواد, وذلك في مشهد بثه التلفزيون الحدث على الهواء.

وقال شيه جيان فنغ عالم فضاء في مركز التحكم الفضائي في بكين لوكالة أنباء الصين الجديدة إن الالتحام اليدوي ينطوي على تحد أكبر من التحكم الأوتوماتيكي من حيث التحكم في المدار.

 وأفادت تقارير بأن طاقم العمل المؤلف من ليو وانج (42 عاما) الذي يعمل في مجال الفضاء منذ 14 عاما ورائد الفضاء جينج هايبينج ( 46 عاما) وأول  رائدة فضاء ليو يانج (33 عاما) قاموا بمحاكاة تجربة الالتحام اليدوي أكثر  من 1500 مرة.

وتعتزم الصين البدء فىي سلسلة من عمليات الإطلاق للمركبات الفضائية بهدف استكمال تجميع محطة فضاء جديدة ودائمة بحلول عام 2020.

وبتألف المعمل تيانجونج -1 الذي تم إطلاقه في سبتمبر/أيلول الماضي على أن يستمر في الفضاء  لمدة عامين من وحدتين الأولى وحدة طاقة تتحكم  في الرحلة الفضائية ووحدة عمل تحوى معدات لإجراء تجارب فضائية و مساحة  تقدر بـ15 مترا مكعبا تكفى لثلاثة رواد فضاء.  

يشار إلى أن تجارب الالتحام بين مركبتين تعد من العقبات المهمة لجهود الصين لاكتساب مهارات تكنولوجية في مجال الإمداد لإدارة معمل في الفضاء يمكن أن يؤوي رواد فضاء لفترات طويلة.

وسبق أن التحمت "شنتشو 9" مع تيانجونغ بشكل أوتوماتيكي في 18يونيو/حزيران بعد يوم من انطلاقها من مركز جيوتشوان لإطلاق الأقمار الاصطناعية في منطقة منغوليا الداخلية بشمال غرب الصين.

المصدر : وكالات

التعليقات