المركبة الفضائية المأهولة "شنتشو-9" ستنطلق اليوم السبت وعلى متنها ثلاثة رواد فضاء (الفرنسية)
تستعد الصين لإطلاق المركبة الفضائية المأهولة "شنتشو-9" اليوم السبت وعلى متنها ثلاثة رواد فضاء (رجلان وامرأة)، لتحقيق مهمة الالتحام الفضائي المأهول الأولى في تاريخ الصين, مع وحدة المختبر الفضائي "تيانقوانغ-1" الذي أطلق في سبتمبر/أيلول الماضي وتم تجهيزها بالمدار المحدد لتنفيذ عملية الالتحام.

ويمثل موعد وتدريبات الالتحام بين السفينتين خطوة مهمة في جهود الصين لامتلاك المهارات التكنولوجية وتلك الخاصة بالإمداد والتموين التي تحتاج إليها لتشغيل معمل فضائي متكامل يمكن أن يؤوي رواد فضاء فترات طويلة.

وقال البيان الصادر عن هيئة برنامج الالتحام الفضائي المأهول الصينية, إن رواد الفضاء الثلاثة الصينيين هم "جينغ هاي بينغ، وليو وانغ، وأخيرا ليو يانغ وهي أول سيدة صينية تم اختيارها وتدريبها من بين أخريات في السلاح الجوي الصيني".

وأضاف البيان أن المركبة الفضائية التي ستنطلق من موقع الإقلاع في صحراء جوبي أنهت التدريبات والفحص والتجارب لكل النظم الخاصة بها, استعدادا لإطلاقها المقرر في منتصف الشهر الجاري.

ولا يزال هناك بون شاسع بين الصين والقوتين الراسختين في شؤون الفضاء وهما الولايات المتحدة وروسيا, والسفينة تيانغونغ 1 نموذج تجريبي لكن مهمة الالتحام ستكون أحدث عرض لتزايد براعة الصين في الفضاء إضافة إلى الوجود العسكري والدبلوماسي المتزايد.

المصدر : وكالات