السعوديات محظور عليهن قيادة السيارة في المملكة (الفرنسية)
ناشدت نساء سعوديات في عريضة الملك عبد الله بن عبد العزيز السماح لهن بقيادة السيارة في المملكة، وذلك في سياق تحركات يقمن بها لرفع الحظر المبني على فتاوى بعض العلماء.

وقالت السعوديات في العريضة -التي نشرت اليوم الثلاثاء على مواقع الإنترنت في المملكة- إن عدد النساء السعوديات المتقدمات لطلب إصدار رخص قيادة من الدول الخليجية المجاورة وصل إلى خمسة آلاف سعودية من مدرسة قيادة واحدة في البحرين خلال عام واحد.

وأعربت النساء السعوديات في العريضة التي وجهت للملك عبد الله عن أملهن في أن تؤخذ بعين الاعتبار مبادرتهن "سأقود سيارتي بنفسي" التي تمر ذكراها السنوية الأولى في 17 يونيو/حزيران الجاري.

ورأت النساء في عريضتهن أن ذلك يهدف لتشجيع النساء الحاصلات على رخص قيادة من دول مجاورة على الاستغناء عن السائق والبدء بالقيادة عند الضرورة.

وجاء في العريضة "تشجيعنا هذا ما هو إلا ممارسة لحق كفلته جميع الشرائع ونزعته منا الأعراف والتقاليد السعودية التي ما أنزل الله بها من سلطان وتعجيل لإنشاء مدارس القيادة النسائية والسماح باستخراج رخص القيادة للنساء".

يذكر أن السعودية تحظر سياقة المرأة للسيارة، لكن هناك تحركات نسائية لرفع هذا الحظر، وكانت العديد منهن قد قمن العام الماضي بقيادة سياراتهن علانية في شوارع المدن الكبرى، حيث ألقي القبض على امرأتين، كما قامت نساء أخريات بوضع مقاطع فيديو على الإنترنت تصور قيادتهن للسيارة، في تحد للحظر.

المصدر : وكالات