نوكيا تسعى إلى جذب اهتمام المطورين لمنصة ويندوز فون كسبيل لدعم مبيعات هاتفها

أعلنت شركة نوكيا عن توفيرها لمجموعة من التطبيقات الحصرية لهواتفها من سلسلة لوميا التي تعمل بنظام ويندوز فون من شركة مايكروسوفت في محاولة منهما لجذب الاهتمام بهذه المنصة التي لم تأخذ حظها في سوق الهواتف الذكية.

ومن بين هذه التطبيقات تطبيق "إي أس بي إن" (ESPN) لأخبار الرياضة الذي سيبقى حصريا حتى مايو/ أيار 2013، وكذلك تطبيق "غروبون" (Groupon) لتسوق العروض الخاصة، وتطبيق "أي أو إل إنترتينمنت" (AOL Entertainment) الذي يوفر مواد ترفيهية متنوعة.

وإلى جانب التطبيقات الحصرية، كشفت نوكيا بأن شركة روفيو التي تنتج لعبة "الطيور الغاضبة"
(Angry Birds) -المعروفة لمعظم عشاق ألعاب الهواتف الذكية- تعمل على تطوير نسخة خاصة بنظام ويندوز فون من الجزء الأخير من اللعبة المدعو "فضاء الطيور الغاضبة" وتخطط كذلك لتطوير المزيد من أجزاء اللعبة لهذه المنصة بأسرع وقت ممكن.

كما أعلنت الشركة عن خطط شركات كبيرة لتوفير نسخة لهواتف ويندوز فون من تطبيقاتها مثل "باي بال" (Paypal) ومجلة تايم ونيوزويك وخدمة التخزين السحابي (بوكس) كما قالت شركة إي أي (EA) المتخصصة بتطوير ألعاب الفيديو الرياضية إنها ستعمل على إصدار نسخ لأجهزة ويندوز فون من أشهر ألعابها مثل "فيفا" وأن بي أي.

ومنصة ويندوز فون متأخرة من حيث عدد التطبيقات مقارنةً بالمنافسين، إذ يتوفر لها نحو ثمانين ألف تطبيق مقابل نحو ستمائة ألف تطبيق لمنصة آي أو أس من آبل وخمسائة ألف تطبيق لمنصة أندرويد من غوغل.

وتعتبر هذه الاتفاقيات -التي أعلنت عنها نوكيا ضمن فعاليات معرض "سي تي آي أي 2012" بالولايات المتحدة- خطوة من نوكيا ومايكروسوفت لمحاولة جذب الشركات الكبرى وإقناعها بتطوير التطبيقات لمنصة ويندوز فون التي ما زالت حصتها من السوق منخفضة جداً مقارنةً ببقية المنافسين.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية