"دراغون" تصل للمحطة الدولية
آخر تحديث: 2012/5/25 الساعة 20:17 (مكة المكرمة) الموافق 1433/7/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/5/25 الساعة 20:17 (مكة المكرمة) الموافق 1433/7/5 هـ

"دراغون" تصل للمحطة الدولية

الذراع الآلية للمحطة الدولية التقطت المركبة دراغون مع تأخير دام ساعتين (الفرنسية)
وصلت المركبة الفضائية غير المأهولة "دراغون" الجمعة إلى محطة الفضاء الدولية لتصبح بذلك أول مركبة ممولة من القطاع الخاص على الإطلاق تصل إلى المحطة.

والتقطت الذراع الآلية للمحطة، التي تحكم بها رائدان من أصل ستة على متن المحطة الدولية، المركبة دراغون عند الساعة 13:56 بتوقيت غرينتش بتأخر دام ساعتين.

ويعود التأخير إلى خلل في نظام الملاحة الأساسي في المركبة دراغون تسبب فيه الانعكاس الضوئي للوح خارجي للقمرة اليابانية كيبو في محطة الفضاء الدولية، حسب توضيح لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا).

ويتوقع أن يفتح الباب الفاصل بين المحطة ودراغون عند الساعة العاشرة من يوم السبت، وسيبدأ عندها رواد المحطة بنقل 521 طنا من المؤن الغذائية والمعدات المخبرية التي تحملها دراغون إليهم، قبل أن يحملوا المركبة بـ660 كيلوغراما من التجارب العلمية التي أجرتها المحطة.

وفي ختام مهمتها ينبغي أن تنفصل المركبة عن المحطة يوم 31 مايو/أيار الجاري للعودة في اليوم نفسه إلى الأرض على أن تحط في المحيط الهادئ قبالة شواطئ كاليفورنيا بواسطة مظلة.

وكان صاروخ من طراز فالكون 9 انطلق الثلاثاء من قاعدة كيب كنافيرال الجوية الأميركية بفلوريدا (جنوب شرق) حاملا مركبة الفضاء دراغون، وكلاهما مملوك لشركة "سبايس أكس" الخاصة لاستكشافات الفضاء، في أول رحلة تجارية إلى محطة الفضاء الدولية.

وقال اتحاد صناعات الفضاء إن إطلاق الصاروخ فالكون يمثل حدثا مهما لرحلات الفضاء الأميركية، ويظهر قدرة تكاتف الاستثمارات من الحكومة وصناعة الفضاء على مساعدة الولايات المتحدة كي تواصل دورها كلاعب مهم في الفضاء.

المصدر : وكالات

التعليقات