رئيس شركة أوراكل لدى وصوله المحكمة في كاليفورنيا في سبتمبر/أيلول العام الماضي (رويترز-أرشيف)

بدأت هيئة المحلفين في محكمة فدرالية في المقاطعة الشمالية لولاية كاليفورنيا الأميركية بالنظر في القضية التي رفعتها شركة أوراكل الأميركية ضد شركة غوغل والتي تتهمها فيها بانتهاك حقوقها الفكرية في أجزاء من لغة جافا البرمجية.

وتقاضي أوراكل شركة غوغل أمام محكمة فدرالية مدعية أن نظام التشغيل أندرويد الذي تطوره غوغل انتهك براءات اختراع وحقوق ملكية تعود لها، وتطالب بتعويض يصل إلى مليار دولار.

وكانت أوراكل قد دفعت قبل نحو عامين مبلغ 7.4 مليارات دولار للاستحواذ على شركة صن مايكروسيستمز وبالتالي منصة جافا التي تطورها الأخيرة والتي استخدمت في تطوير نظام أندرويد للهواتف الذكية خلال عملية الاستحواذ.

وقال محام شركة أوراكل مايكل جاكوب يوم الاثنين في المحكمة إن أجزاء من برنامج جافا الذي استنسخته غوغل احتاج لموهبة خلاقة كبيرة لتأليفه، وأضاف في ختام مرافعته "إنه مثل تأليف سيمفونية" موسيقية.

لكن محامي غوغل روبرت فان نيست قال إن إدارة شركة صن السابقة دعمت نظام التشغيل أندرويد، وإن أوراكل قررت عدم السعي لتصنيع الهاتف الذكي الخاص بها، وإنها بعدما فشلت في ذلك جلبت هذه القضية إلى المحكمة.

وسوف تتداول لجنة التحكيم بشأن مسؤولية حقوق الملكية قبل الانتقال للاستماع إلى الأدلة بشأن انتهاك براءات الاختراع، كما سيكون على قاضي المحكمة الجزئية الأميركية وليام آلسوب أن يقرر بخصوص بعض قضايا حقوق الملكية.

يذكر أن المحاكمة بين أوراكل وغوغل بدأت نحو منتصف الشهر الماضي، ويتوقع أن تستمر ثمانية أسابيع أخرى.

المصدر : رويترز