رئيس فيسبوك يحث على زيادة الوعي بالتبرع بالأعضاء البشرية عبر شبكة التواصل الاجتماعية (رويترز)

قال الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك مارك زوكربرغ إن هناك حاجة لزيادة الوعي بالتبرع بالأعضاء البشرية، وحث أعضاء الشبكة الاجتماعية على التحدث عن هذا الأمر عبر صفحاتهم إن كانوا متبرعين.

وأضاف زوكربرغ أن "ما نأمل حدوثه أنه بتوفر أداة بسيطة يمكن للناس أن يساعدوا حقا في نشر الوعي بأهمية التبرع بالأعضاء، وأن عليهم مشاركة هذا الأمر مع أصدقائهم"، منبها في برنامج "صباح الخير أميركا" الذي بثته محطة "أي بي سي" الثلاثاء أن بإمكان هذا الأمر أن يلعب دورا كبيرا في المساعدة على حل الأزمات.

وأوضح أن إلهامه في هذا الموضوع يعود في جانب منه إلى صديقته وهي طبيبة أطفال متدربة، وإلى مراقبة ما حققه أعضاء شبكة فيسبوك في أوقات الأزمات.

وقال "عندما اجتاحت الأعاصير ميسوري كان العديد من الأشخاص يستخدمون فيسبوك لتنظيم وإعادة أشياء أضاعها آخرون اعتقدوا أنهم لن يعثروا عليها أبدا".

وأشار إلى أنه يأمل بأنه عندما يشرح أعضاء في فيسبوك كيف أصبحوا متبرعين بالأعضاء البشرية ويعلنوا عن هذا في صفحاتهم سيلهم هذا الأمر آخرين لا يزالون مترددين بهذا الشأن.

وكشفت إحصاءات بعض أسباب عدم موافقة العديد من الناس على أن يكونوا متبرعين، وبينت أن عددا من هؤلاء غير مدركين لأهمية التبرع بالأعضاء البشرية، في حين لا يثق آخرون في المؤسسة الطبية ويعتقدون أنهم لن يحصلوا على وسائل كافية لإنقاذ حياتهم إذا علم الأطباء بأنهم متبرعون.

وبحسب وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأميركية فإن نحو 79 شخصا في المتوسط يجرون عمليات زرع أعضاء يوميا، في المقابل يتوفى 18 شخصا يوميا بانتظار عملية زرع عضو نتيجة نقص المتبرعين بالأعضاء البشرية.

المصدر : رويترز