الإصدارة 2013 من إنفنتور فيوجن ستظل مجانية حتى أبريل/نيسان 2013

طرحت شركة برامج التصميم الهندسي أوتوديسك برنامج التصميم إنفتور فيوجن 2013 (Inventor Fusion) مجانا للتنزيل من الإنترنت بإصدارين: واحد لأنظمة ماك وآخر لأنظمة ويندوز، والنسخة المطروحة هي من نوع "تيكنيكال بريفيو" أي أنها مجانية حتى أبريل/نيسان من العام القادم، مقارنة مع الإصدار السابق من أتوديسك إنفتور فيوجن 2010 الذي يباع لقاء ألف دولار تقريبا.

ويعتمد البرنامج الذي يستهدف المخترعين ومصممي المنتجات ومهندسي الميكانيك على طريقة التصميم الباراميترية، أي تلك التي تقدم مكونات أساسية ينسحب تعديل جذورها على كل الفروع الثانوية.

فعلى سبيل المثال لو أنشأ مصمم أسطوانات محرك سيارة ثم أجرى تغييرا على تصميم الأسطوانة، فإنه يكفي تعديل واحدة منها ليترجم التعديل على الكل بدلا من تعديل كل واحدة على حدة كما هو الحال في بقية البرامج.

كما يتميز البرنامج بواجهة استخدام أنيقة ومبسطة تؤمن كل أدوات التصميم بسهولة، لتجمع بين قدرات التصميم الهندسية مع مزايا التصميم الفني بذات الأدوات، لتقدم ملفات من نسق "أس.تي.أل" التي تسمح بطباعتها بطابعات ثلاثية الأبعاد أو تصنيعها بطرق أخرى.

كما يستورد البرنامج -الذي يضاف إلى ترسانة برامج أوتوديسك التي تضم أوتو كاد وثري دي ماكس ومايا- ملفات أدوبي إلستريتور، مما يمكن من تحويلها إلى تصاميم مجسمة.

ورغم جاذبية تنزيل هذا البرنامج الغني بمزاياه وقيمته العالية فإنه لابد من تنبيه المستجدين في عالم التصميم ممن لا يتقنون استخدام البرنامج، فهو يحتاج إلى كثير من المران والتدريب، لكن إتقانه بعد ذلك مهارة لا تقدر بثمن.

ويعزز هذا البرنامج هواة الطابعات ثلاثية الأبعاد التي بدأت تصل إلى الأسواق الاستهلاكية، فهو يعتبر محطة هامة في ما يقال إنه الثورة الصناعية التالية في التصنيع المنزلي عبر تلك الطابعات التي تتيح لأي كان تصنيع ما يشاء.

ويمكن تنزيل البرنامج من موقع الشركة، لكن يجب التسجيل قبل تنزيله علما بأن حجمه يبلغ 555 ميغابايت لإصدار 32 بت لويندوز. ويستدعي البرنامج توفر مواصفات عالية في الحاسوب مثل بطاقة الرسوميات والمعالج، ليقدم أفضل النتائج عند عرض الصور المعقدة.

المصدر : أي تي بي