فيسبوك يفتح متجرا لبيع التطبيقات
آخر تحديث: 2012/5/10 الساعة 23:17 (مكة المكرمة) الموافق 1433/6/19 هـ
اغلاق
خبر عاجل : القمة الإسلامية الطارئة تنطلق في إسطنبول لبحث قرار ترمب اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل
آخر تحديث: 2012/5/10 الساعة 23:17 (مكة المكرمة) الموافق 1433/6/19 هـ

فيسبوك يفتح متجرا لبيع التطبيقات

فيسبوك يسعى لجني مزيد من الأرباح مستفيدا من قاعدة مستخدميه العريضة (رويترز)

كشفت شركة فيسبوك عن سعيها لفتح بوابة جديدة للمستهلكين يتمكنون خلالها من العثور على الألعاب والتطبيقات عبر موقع التواصل الاجتماعي، وتتضمن أول متجر لها لبيع التطبيقات مدفوعة الثمن، وذلك في إطار جهودها الأخيرة لجني مزيد من المال مستفيدة من قاعدة مستخدمي الموقع الضخمة.

ويأتي مركز التطبيقات الجديد (App Center) -الذي تقول فيسبوك إنها ستطلقه في الأسابيع القليلة المقبلة- بينما تحضر الشركة لطرح عام أول من المرجح أن يقيِّم الشركة بما بين 77 إلى 96 مليار دولار.

لكن المستثمرين يعتريهم بعض القلق من بطء نمو عائدات فيسبوك، والذي يعود في جانب منه إلى الاتجاه المتزايد للمستهلكين الذين يدخلون إلى خدمات الموقع عبر هواتفهم الذكية التي لا توفر فيها فيسبوك سوى عدد محدود من الإعلانات.

وقالت الشركة في نشرة الاكتتاب المعدلة المقدمة إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات يوم الأربعاء، إن شعبية الأجهزة المتنقلة جعلت عدد المستخدمين اليومي للموقع ينمو بشكل أسرع من عدد الإعلانات التي توفرها.

ورغم أن شركة فيسبوك وصفت عدد إعلانات الجوال التي بدأت تظهرها للمستخدمين بأنها "غير مادية"، فإنها تجني القدر الأكبر من عائداتها من إعلانات الإنترنت. كما أن الشركة تجمع رسوما عندما يشتري المستهلكون بضائع من داخل تطبيقات التواصل التي تمارس عبر موقع فيسبوك مثل لعبة المزرعة من شركة زينغا.

سيكون على المستهلكين استخدام اعتمادات فيسبوك (Facebook Credits) -وهو نظام الدفع الخاص بالشركة- لشراء التطبيقات

شراء التطبيقات
وبحسب المتحدثة باسم فيسبوك مالوري لوسيتش سيتيح مركز التطبيقات الجديد -للمرة الأولى- لمطوري البرامج، بيع التطبيقات للمستهلكين مباشرة عبر موقع فيسبوك، وسيكون على المستهلكين استخدام اعتمادات فيسبوك
(Facebook Credits) -وهو نظام الدفع الخاص بالشركة- لشراء التطبيقات، وستقتطع فيسبوك 30% من العائدات، كما تفعل بالمشتريات التي تتم عبر التطبيقات.

وتضيف لوسيتش أن فيسبوك تمنح باستحداثها متجر تطبيقات، مطوري البرامج خيارات إضافية، لكن الشركة تتوقع مع ذلك أن تبقى المشتريات عبر التطبيقات هي الأكثر شيوعا على الشبكة الاجتماعية.

وتعتبر التطبيقات التي تتراوح بين الألعاب الاجتماعية إلى خدمات الموسيقى، أنشطة شعبية على فيسبوك موقع التواصل الاجتماعي الأول في العالم بعدد مستخدمين يتجاوز 900 مليون. وبحسب الشركة فإن مائتي تطبيق من التطبيقات المتاحة على فيسبوك لديها أكثر من مليون مستخدم.

وسيتضمن المركز الجديد تطبيقات صممت لأجهزة الحاسوب المكتبي إضافة إلى الأجهزة المتنقلة  مثل هواتف آيفون وأندرويد الذكية، وتقول فيسبوك إنه في حال طلب تطبيق على الأجهزة المتنقلة عملية تنزيل من الإنترنت فإن فيسبوك سيرشد المستخدم إلى متجر تطبيقات آبل أو متجر غوغل بلاي لتحميل التطبيق.

وسيعرض المركز التطبيقات بناء على نقاط الجودة التي يعطيها المستخدمون لكل تطبيق، إضافة إلى معايير أخرى مثل عدد مرات استخدام التطبيق ومدة استخدامهم له، وسيشاهد كل مستخدم نسخة مختلفة مخصصة من متجر التطبيقات بدلا من نسخة واحدة قياسية من هذا المتجر.

المصدر : رويترز