غوغل تغلق 12 ثغرة أمنية في التحديث الجديد لمتصفح كروم (الفرنسية)
أصدرت شركة غوغل تحديثا جديدا لمتصفح كروم لتغلق من خلاله 12 ثغرة أمنية، كما قررت تأجيل حاسبها اللوحي حتي يوليو/تموز القادم، بعد أن أفادت تقارير سابقة بأن الحاسب قد يرى النور الشهر القادم.

وللمرة الثانية خلال ثمانية أيام أطلقت غوغل تحديثا لإغلاق الثغرات الأمنية بمتصفحها، حيث تمكنت من إغلاق 12 ثغرة صنفت سبعا منهم على أنها ذات خطورة عالية، بينما توزعت بقيتها بين المتوسطة والخفيفة وتتعلق بالذاكرة.

وكانت الشركة قد دفعت مبلغ ستين ألف دولار لثلاثة باحثين أمنيين لاكتشافهم سبعا من الثغرات، بينما اكتشف فريق غوغل الأمني البقية، لتكون قد دفعت منذ بداية العام أكثر من 216 ألف دولار لمكتشفي الثغرات، وذلك وفق عادتها في الدفع للمطورين نظير إبلاغهم عن المشاكل الأمنية الموجودة في متصفحها.

وامتلك كروم ما نسبته 18.6% من حصة سوق المتصفحات خلال الشهر الماضي ليسجل تراجعا بنحو ثلث نقطة مئوية عن فبراير/ شباط، وفقا لإحصائيات شركة "نيت آبليكيشنز" لتتراجع بذلك حصته الإجمالية بحوالي 3% منذ بداية العام.

ويتاح للمستخدمين تحميل النسخة المحدثة من كروم 18 لكل من أنظمة ويندوز ولينوكس وماك أو إس إكس من موقع غوغل، كما يمكن للمتصفح أيضاً أن يقوم بالتحديث بشكل أوتوماتيكي دون الحاجة لتحميله مرة أخرى.

الحاسب اللوحي
وعلى صعيد مواز، ذكر موقع "ذا فيرج" أن الشركة ذاتها قررت إطلاق حاسبها اللوحي في يوليو/ تموز المقبل على أفضل تقدير، بعد أن ذكرت تقارير سابقة أن الحاسب قد يرى النور في مايو/أيار المقبل.

ووفقا للمعلومات الخاصة التي حصل عليها الموقع، فإن الشركة فضلت تأخير الإصدار بهدف تحسين التصميم، وسعيا لتخفيض السعر الذي يبلغ حوالى 249 دولارا.

ويُشاع منذ فترة طويلة بأن غوغل تعمل مع أسوس على إطلاق حاسب لوحي بقياس 7 إنش يعمل بنظام أندرويد 4.0 (آيس كريم ساندوتش) ويحمل معالج "إنفيديا تيغرا 3" رباعي النواة. وتهدف من خلاله لمنافسة حاسب كيندل فاير الذي باعت منه آمازون ملايين النسخ ليصبح ثاني أكثر الحواسب اللوحية مبيعاً بالعالم بعد آي باد من آبل.

ورغم أن كيندل فاير يعمل بنظام أندرويد الذي هو من تطوير غوغل أساساً، فإن آمازون عدلت عليه بشكل كبير بحيث تبيع التطبيقات والمواد الترفيهية عبر متجرها الخاص عوضاً عن متجر غوغل.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية