المنظار الجديد يسجل فيديو عالي الدقة ثنائي وثلاثي الأبعاد (البوابة العربية للأخبار التقنية)

أعلنت شركة سوني عن إطلاق منظار "ديف-5" الذي تعده المنظار الرقمي الأول القادر على تسجيل كامل للفيديو الفائق الدقة الثلاثي الأبعاد بصوت مجسم وبلمسة زر واحدة.

ويعد المنظار مثاليا لمشاهدة والتقاط صور الحياة البرية والألعاب الرياضية بفضل خاصية الثبات واللقطة القريبة بضبط بؤري حاد، كما يتيح التقريب المتغير في النموذج للمستخدم مسح منطقة واسعة مع تضخيم بسيط قبل القيام بالتكبير بسلاسة لتحديد الموضوع البعيد بدقة.

ولمناظير سوني الجديدة خاصية تسجيل ثلاثي الأبعاد، فهو يلتقط المشهد وكأنه لقطة فيديو مجسمة. ويتم التقاط صور منفصلة بعين المنظار اليسرى واليمنى بنفس المقدار من الدقة وذلك بواسطة عدسات "ج" المطورة من قبل سوني مع حساس "إكسمور آر سيموس" ومعالجات "بيونز" القوية.

وتقدم المعينات الإلكترونية صورًا واضحة ومفصلة لعين المنظار اليسرى واليمنى، مقدمة بذلك تجربة عرض صور ثلاثية الأبعاد مريحة وطبيعية للغاية.

ويقوم منظار ديف-5 عند تشغيل التقريب الرقمي في إعدادات التضخيم لأكثر من عشرة أضعاف، بتعزيز نطاق التضخيم الإجمالي من 0.9 وحتى 20 ضعفا، وعلى عكس المناظير التقليدية، يحافظ الضبط البؤري الإلكتروني على الموضوع ثابتا تماما في كل الأوقات، حتى أثناء الحركة.

ويسمح المنظار بالتركيز بوضوح على المواضيع وبقرب حتى 1 سم عند التسجيل بخاصية الأبعاد الثنائية، وبحد أدنى حتى 80 سم عند التسجيل بخاصية الأبعاد الثلاثية. كما يمكن ضبط البعد البؤري يدويًّا بلمسة واحدة.

ويحتوي المنظار على خاصية التصوير الثابت (الوضع النشط)، وهو نظام التثبيت البصري الموجود في كاميرات "هاندي كام" و"سايبرشوت" الرقمية من سوني حيث تحافظ هذه الخاصية على الصور واضحة وثابتة، حتى عند عرضها بتكبير عال.

ويمكن للمستخدمين عبر وصلة "إتش دي" وصل المنظار بأي تلفزيون بتقنية إتش دي الثلاثية الأبعاد. كما يمكن بفضل وجود مخرج "يو إس بي" نقل مقاطع الفيديو إلى الكمبيوتر لتعديلها ومشاركتها مع الآخرين.

وفي تحسين إضافي، يضم منظار ديف-5 مستقبل "جي بي إس" داخليا يحدد الموقع الجغرافي لمقاطع الفيديو بشكل تلقائي أثناء تنقل المستخدم، ويمكن الاطلاع على الصور والمقاطع الموسومة بعد التقاطها، على خرائط على شبكة الإنترنت.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية