فيسبوك دفعت مبلغ 550 مليون دولار لمايكروسوفت مقابل الحصول على 650 براءة اختراع

أعلنت شركة فيسبوك عن صفقة جديدة مع شركة مايكروسوفت تدفع بموجبها مبلغ 550 مليون دولار لمايكروسوفت مقابل شراء بعض براءات الاختراع التي كانت الأخيرة قد اشترتها مؤخرا من شركة أميركا أون لاين.

وكانت مايكروسوفت قد دفعت أكثر من مليار دولار لشراء معظم براءات الاختراع التي كانت تملكها أميركا أون لاين، وذلك لمواجهة المنافسين لها ومن بينهم فيسبوك.

وتواجه فيسبوك دعوى قضائية أقامتها ضدها شركة ياهو التي تتهم فيسبوك بانتهاك براءات اختراع خاصة بها في وقت سابق من هذا العام.

ووصف محام في شركة فيسبوك الصفقة الجديدة بالخطوة الهامة للشركة في عملية بناء ملف للملكية الفكرية لحماية المصالح المتعلقة بها. وتشمل الصفقة 650 براءة اختراع إضافة للتراخيص المتعلقة بها والبالغة 275 ترخيصا.

وكانت مايكروسوفت قد اشترت في وقت سابق 925 براءة اختراع وتطبيقات أخرى جديدة من أميركا أون لاين مقابل 1.056 مليار دولار، بحيث تحتفظ الأخيرة بحقوق ترخيص براءات الاختراع التي باعتها مقابل حصول مايكروسوفت على رخصة غير حصرية بهذه التقنيات.

وقال المحامي العام لمايكروسوفت، براد سميث إن الصفقة مع فيسبوك ستسمح لمايكروسوفت بتعويض أكثر من نصف التكاليف التي تتحملها، بينما تساعدها أيضا في تحقيق أهدافها من المزاد الخاص بشركة أميركا أون لاين.

وهناك سلسلة من الصفقات الخاصة ببيع براءات الاختراع بين شركات التكنولوجيا الكبرى التي تحاول حماية نفسها من التعرض للملاحقة القضائية. فإذا نجحت شركة في الحصول على حكم لصالحها فإنها ستتمكن من المطالبة بفرض حظر على بيع منتجات الشركة الخاسرة أو إجبارها على دفع رسوم باهظة الثمن مقابل الحصول على تراخيص قانونية منها.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية