شرب الماء أثناء الامتحان يزيد تحصيل الدرجات (الأوروبية)
كشفت دراسة على طلبة الجامعات البريطانية أن الذين كانوا يحضرون معهم مشروبات، وخاصة الماء، وهم جالسين أثناء الامتحانات، كانوا أفضل أداء بنسبة تصل إلى 10% ممن لم يفعلوا ذلك.

وأشار علماء النفس إلى عدم وضوح السبب في أن شرب الماء يحسن الأداء، لكنهم قالوا إن وفرة الماء بالجسم قد يكون لها تأثير مساعد على المخ، ومعرفة المرء بوجود زجاجة ماء بجانبه ربما تجعله يشعر باطمئنان أكثر.

وأشارت صحيفة ديلي تلغراف إلى أن الباحثين تقصوا المئات من طلبة الجامعات في سنتهم الأولى والثانية من الشهادات الجامعية والمستوى التأسيسي، وراقبوا ماهية المشروبات التي يحضرونها معهم بقاعات الامتحانات. وكشفت دراستهم أن الذين أحضروا مشروبات معهم كان متوسط نسبة أدائهم بالامتحان أفضل بـ5%.

وقد أُخذ الواجب الدراسي بالحسبان للتأكد من أن الأمر ليس مجرد أن الطلبة الأكثر ذكاء كانوا أكثر ترجيحا لإحضار مشروبات معهم.

وبالنسبة لطلبة المستوى التأسيسي تحسنت الدرجات بنسبة 10%، بينما لم تكن هناك فائدة تُذكر لأولئك الذين كانوا بمستوى السنة الثانية.

وقال أحد الباحثين المساعدين من جامعة وستمنستر مارك غاردنر "إذا تبين أن التأثير في الواقع أكبر للطلبة الأصغر سنا فإننا نعتقد أن هذا الأمر قد يكون مهما حيث إن أولئك الطلبة يمكن أن يكونوا أكثر قلقا، وأن الماء له تأثير على الخوف من الامتحان، ربما من خلال الاعتقادات بشأن التأثيرات الإيجابية للماء. أو قد يكون الأمر أن الطلبة الأصغر سنا ربما لا يأكلون بطريقة صحية واحتمال أنهم سهروا إلى ساعة متأخرة قبل الامتحان وربما يحتاجون لأن يشربوا المزيد من الماء لمنع حدوث جفاف لهم".

المصدر : ديلي تلغراف