تغريم غوغل بسبب مشروع "ستريت فيو"

epa02049444 (FILE) A file picture dated 05 May 2009 of a car with a special camera mounted taking pictures for Google's 'Street View' project in Kiel, Germany. Internet giant Google dismissed all criticism uttered by German federal government on the data privacy of its 'Street View' project. The head of Google's legal department stressed 'We do take data privacy very seriously' during a presentation in Berlin, Germany, 23 February 2010. EPA/CARSTEN REHDER
undefined

فرضت السلطات الأميركية على مجموعة غوغل غرامة مالية قدرها 25 ألف دولار بسبب إعاقتها تحقيقا يخص بيانات جمعتها الشركة العملاقة لصالح برنامج المسح الجغرافي المصور "ستريت فيو" الذي يسمح للزوار بمشاهدة صور شوارع التقطت من مسافات قريبة.

وقالت لجنة الاتصالات الاتحادية التي فرضت الغرامة الجمعة إن غوغل جمعت معلومات شخصية دون إذن، وتعمدت بعد ذلك عدم التعاون مع تحقيق تجريه اللجنة.

وقال ناطق باسم غوغل لوكالة الصحافة الفرنسية إنهم عملوا بحسن نية للرد على أسئلة اللجنة خلال التحقيق، وأضاف "نحن سعيدون لأنها خلصت إلى أننا احترمنا القانون".

ووفقا لما ذكر بأمر اللجنة المسجل بتاريخ 13 أبريل/ نيسان، فإن غوغل رفضت تحديد هوية أي موظف أو عرض أي رسائل إلكترونية، لا يمكن للشركة تقديم بيانات الشكاوى دون تحديد هوية الموظفين الذين آثرت عدم الكشف عن هوياتهم.

وجاء في البيان أن سوء تصرف من هذا النوع يهدد بتقويض قدرة اللجنة على التحقيق بدرجة فعالة في وقوع انتهاكات محتملة لقانون الاتصالات، ولقواعد اللجنة.

واعتبرت اللجنة بالوثيقة أنها غير واثقة من أن تصرفات غوغل يمكن أن تعاقب بموجب صلاحياتها، مشيرة أيضاً إلى أن رفض أحد مهندسي غوغل الإدلاء بشهادته يترك الكثير من الأسئلة دون أجوبة.

من جانبها طعنت غوغل في تقرير اللجنة الذي اتهمها بعدم التعاون، موضحة أنها قدمت كل المواد التي شعرت الجهات التنظيمية بحاجة اليها لاستكمال تحقيقها، ولم يثبت عليها انتهاك أي قانون، مضيفة أنها لا تتفق مع تصنيف اللجنة لمستوي التعاون بالتحقيق.

وكانت غوغل العملاقة أقرت عام 2010 بأن سياراتها كان تجوب الشوارع، وجمعت بيانات من شبكات "واي فاي" من مختلف أنحاء الولايات المتحدة وعبر العالم الفترة ما بين مايو/ أيار 2007 ومايو/ أيار 2010 في إطار مشروع "ستريت فيو" الذي يمنح مستخدمي "غوغل ماب" و"غوغل أيرث" القدرة على مشاهدة صور التقطت من مسافات قريبة لبنايات وأراض تقع على مقربة من الشوارع والطرق السريعة، ولكنها جمعت أيضاً كلمات سر وبيانات تخص سجل تاريخ استخدام الإنترنت ومعلومات شخصية أخرى حساسة لم تكن مطلوبة لمشروعها.

وتسير غوغل آليات "ستريت فيو" بالولايات المتحدة وكندا وجزء كبير من أوروبا (فرنسا وألمانيا وبريطانيا وإسبانيا والنمسا وبلجيكا والتشيك والدانمارك وفنلندا واليونان والمجر وإيرلندا وإيطاليا ولوكسمبورغ وهولندا والنرويج وبولندا والبرتغال ورومانيا والسويد وسويسرا) فضلاً عن أستراليا وهونغ كونغ واليابان وكوريا الجنوبية ومكاو ونيوزيلندا وسنغافورة وتايوان والبرازيل والمكسيك وجنوب أفريقيا.

المصدر : وكالات