تمنح الجامعة شهادات إنجاز لمن يكمل هذه المساقات بنجاح عبر الإنترنت (وكالات)
يقدم موقع جامعة يوداسيتي الذي طوره بروفيسور من جامعة ستانفورد تحت عنوان "دراسة جامعية مجانا للجميع"، مساقات تتضمن تعليما عالي الجودة، وتمنح شهادات إنجاز لمن يكمل هذه المساقات بنجاح عبر الإنترنت، حسبما ذكرت صحيفة لوورل ستريت جورنال.

وأضيف إلى المساق الأول وهو الذكاء الاصطناعي والذي جذب 160 ألف طالب من مائتي بلد في شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تصميم محرك بحث ومساق برمجة سيارة لتعمل ذاتيا ومساقات أخرى في البرمجة.

ويتألف المساق من دروس فيديو مدة كل منها ساعة يتم نشرها أسبوعيا ويدوم كل مساق سبعة أسابيع يُطالب فيه المشتركون من الطلاب بالإجابة على أسئلة وحلّ مشاكل, ويتم تقييم دارسي البرمجة فورا بعد أن يطلب منهم كتابة كود البرمجة, ويتوفر منتدى لطرح الأسئلة بين الطلاب ومناقشة المواد.

تطلق يوداسيتي هذا الشهر ستة مساقات جديدة, و14 مساقا في شهر يونيو/تموز القادم, وسيقدم بروفيسور من جامعة فيرجينيا دروسا عن كيفية تصميم متصفح إنترنت الأسبوع القادم

وتطلق يوداسيتي هذا الشهر ستة مساقات جديدة, و14 مساقا في شهر يونيو/تموز القادم, وسيقدم بروفيسور من جامعة فيرجينيا دروسا لكيفية تصميم متصفح إنترنت الأسبوع القادم.

وتتوقع شركة يوداسيتي التي تقدم خدماتها مجانا، أن تحقق أرباحا من خلال تقديم الموهوبين من طلابها حول العالم للشركات لتوظيفهم، كما تسعى  لتقديم خدمات متابعة الدراسة والتدريب لموظفي الشركات لقاء رسوم تضمن تأمين كلفة التشغيل وتحقيق الأرباح.

معترف بها
وتتطلع يوداسيتي لتقديم شهادات معترف بها إما عن طريقة شراء جامعة نالت اعترافا دوليا وإما من خلال مراكز الامتحانات التي تديرها شركة "بيرسون بي أل سي" في 165 بلدا حول العالم، وبذلك يحصل الطلاب الدارسون عبر الإنترنت مجانا على شهادات معترف بها عالميا.

ويدفع الطالب في جامعة مثل ستانفورد قرابة خمسين ألف دولار سنويا وفي الوقت ذاته تقدم نفس المقررات عبر الإنترنت لكن دون تقديم شهادات رسمية لمن يجتاز امتحانات الدراسة عبر الإنترنت، كما هو الحال مع جامعة معهد ماساتشوسيتس التي تقدم شهادات معترفا بها للدراسة عبر الإنترنت.

وتحدت جامعة ستانفورد أي جامعة في تقديم مناهج تضاهي موادها الأكثر تطورا مثل مساق الذكاء الاصطناعي (CS221)، الذي يتيح للدارسين حل أعقد المشاكل ويأتي المساق باسم مدخل إلى الذكاء الاصطناعي "Introduction to Artificial Intelligence".

وهو منهاج يتولى تدريسه أحد رواد هذا المجال البروفيسور بيتر نوفرفيك، والبروفيسور سيباستيان ثورن الذي سبق أن صمم سيارة دفع رباعي ذاتية القيادة، يمكنك إرسالها إلى الصحراء إلى أي نقطة لتعود إليك وفقا لتحكمك عن بعد، ووضعت في متحف العلوم سميثونيان.

وفتحت الجامعة في السنة الأكاديمية الماضية ثلاثة مساقات لأي طالب في أي مكان بالعالم للاتصال عبر الإنترنت للتقدم لهذه المساقات ومنها مساق الذكاء الاصطناعي, وتتماثل محاضرات ومهام طلاب الإنترنت مع طلاب الجامعة ذاتها، إذ يحصل الجميع على ذات المواد، مع تصحيح مهام الطلاب ونشرها على الإنترنت أسبوعيا.

المصدر : أي تي بي