تطبيق آيفون للتحكم يستكشف ما إذا كان بمقدور الإنسان التحكم بالأحلام (البوابة العربية للأخبار التقنية)

قام فريق من الباحثين بقيادة عالم النفس البروفيسور ريتشارد وايزمان بتطوير تطبيق لهواتف آيفون يهدف إلى إطلاق تجربة على نطاق واسع تسعى إلى اكتشاف فيما إذا كان بمقدور الإنسان التحكم بأحلامه أثناء النوم.
ويستطيع المستخدم تحميل التطبيق المسمى "دريم أون" مجانا من متجر آيتونز، ويسمح التطبيق للمستخدم باختيار صوت من ضمن مجموعة أصوات مصممة خصيصا لتوليد أحلام من أنواع معينة.

ثم يقوم المستخدم بعد ذلك بتحديد ساعة الاستيقاظ ووضع الهاتف إلى جانبه على السرير، حيث تقوم مجسات الهاتف باستشعار حركات النائم وتتبعها حتى دخوله فيما يعرف بمرحلة "حركة العين السريعة" -وهي المرحلة التي تحدث فيها أكثر الأحلام نشاطا وقابليةً للتذكر- حينها يبدأ التطبيق بتشغيل الأصوات المريحة التي اختارها المستخدم.

ومن المفترض نظريا أن تقوم هذه الأصوات بالتأثير على أحلام النائم وتساعده ضمن الظروف الصحيحة على الوصول إلى مرحلة الحلم الواضح، وهو الحلم الذي يعلم فيه النائم بأنه يحلم.

ويستطيع المشاركون في التجربة إرسال وصف مختصر لأحلامهم إلى قاعدة بيانات مركزية، كما يستطيعون وصف أصدقائهم الذين ظهروا لهم في الحلم على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

ويأمل البروفيسور وايزمان وزملاؤه الباحثون بأن يشركوا عشرة آلاف مساهم على الأقل، وسيقومون بعد عدة أشهر بدراسة البيانات التي تم جمعها للوصول إلى نتيجة فيما إذا كان يمكن للإنسان أن يتحكم بأحلامه حقا.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية