أطلقت حكومة البحرين حزمة من التطبيقات الجديدة على الهواتف النقالة تحتوي على خدمات متنوعة من استفسار ودفع والحصول على نتائج ومعلومات، كما أطلقت تطبيق مكتشف مواقع الخدمة الذاتية ومراكز الخدمات الإلكترونية التي تتيح للمتعاملين تحديد أماكن وجود أجهزة الخدمة الذاتية.

وأوضح مدير إدارة الخدمات وتعزيز القنوات بهيئة الحكومة الإلكترونية فراس أحمد تفاصيل حزمة التطبيقات، وقال إنه يمكن لجميع المتعاملين الراغبين في تحميلها زيارة موقع بوابة الحكومة الإلكترونية، والدخول على قسم التطبيقات والاطلاع على الخدمة والتعرف على نوع الجهاز الذي يمكن تحميل التطبيق عليه، حيث إن معظم التطبيقات متوفرة للأجهزة النقالة الذكية مثل آي فون وبلاك بيري وأندرويد.

دليل مؤسسات
كما تحدث أحمد عن التطبيقات الجديدة الأخرى كخدمة دليل مؤسسات المجتمع المدني والتي توفر قائمة بأسماء جميع مؤسسات المجتمع المدني بالمملكة ومعلومات أخرى كأرقام الاتصال وعناوين البريد ومعلومات عن الموقع الإلكتروني للمؤسسة، وهذا التطبيق متوفر عبر أنظمة آي فون وأندرويد وبلاك بيري.

وأطلقت الهيئة كذلك تطبيق مكتشف مواقع الخدمة الذاتية ومراكز الخدمات الإلكترونية التي تتيح للمتعاملين إمكانية تحديد أماكن وجود أجهزة الخدمة الذاتية، ومراكز الخدمات الإلكترونية الموزعة بمختلف مناطق المملكة. ويوفر هذا التطبيق أيضا المسار إلى موقع جهاز الخدمة الذاتية أو مركز الخدمة المطلوب بتحديد الاتجاهات من النقطة التي يوجد فيها المستخدم، ويتوفر هذا التطبيق على نظام أندرويد فقط في الوقت الحالي.

المكتشف الصحي
وصممت هيئة الحكومة الإلكترونية تطبيق خدمة المكتشف الصحي الذي يعمل على نظامي أندرويد وآي فون، ويوفر للمتعاملين خريطة تفاعلية لتحديد مواقع وبيانات المستشفيات العامة والخاصة، والمراكز الصحية العامة والخاصة، والصيدليات، ويكون ذلك إما بالبحث بالاسم أو تحديد مكان الخدمة على الخريطة. ولمزيد من التسهيلات للمتعاملين، يمكن من خلال هذا التطبيق تحديد مسار الاتجاه لأقرب مستشفى أو مركز صحي أو صيدلية من الموقع الذي يوجد فيه المستخدم.

وأوضح أحمد أن هيئة الحكومة الإلكترونية أطلقت تطبيقا جديدا آخر وهو الاستعلام عن الوقود المناسب للسيارات ليتيح للمتعاملين التعرف على نوع الوقود المناسب (نوع الأوكتان) لمركباتهم، من خلال تحديد شركة الصنع، وموديل المركبة، وسنة الصنع لمعرفة نوع الوقود الأنسب لمركباتهم. علما بأن النظام متوفر على الأنظمة الثلاثة آي فون وأندرويد وبلاك بيري.

منجزات سابقة
وإضافة إلى التطبيقات المذكورة والتي تم إطلاقها بالتعاون مع جامعة البحرين وشركة الخليج للحاسبات الآلية وشركة أفنو، كانت هيئة الحكومة الإلكترونية قد أطلقت بوقت سابق تطبيق "فاتورة الماء والكهرباء" التي تمكن المتعاملين من الاطلاع على فواتير الكهرباء والماء من خلال إدخال معلومات بسيطة من الفاتورة كالرقم الشخصي ورقم الحساب. إضافة لتطبيق معلومات الطيران والذي يمكن المستخدمين من الحصول على معلومات حول رحلات الطيران القادمة والمغادرة بمطار البحرين الدولي، وتشمل هذه المعلومات رقم الرحلة ووقت الوصول أو المغادرة والملاحظات الأخرى في حال وجودها. علما بأن التطبيقين متوافران على نظامي أندرويد وآي فون.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية