تطوير برتقال دموي معدل وراثيا
آخر تحديث: 2012/3/14 الساعة 14:54 (مكة المكرمة) الموافق 1433/4/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/3/14 الساعة 14:54 (مكة المكرمة) الموافق 1433/4/20 هـ

تطوير برتقال دموي معدل وراثيا

البرتقال الدموي مفيد لأمراض القلب (ديلي تلغراف)
تمكن فريق علماء بريطاني من تطوير برتقال أحمر دموي معدل وراثيا، يمكن إنتاجه في جميع أنحاء العالم بتكلفة أرخص بكثير من تكلفته الحالية.

ومن المعلوم أن البرتقال الدموي يستقي لونه المميز من مادة صباغية معروفة باسم أنثوسيانين التي توفر أيضا مجموعة من الفوائد الصحية، مثل تقليل خطر أمراض القلب والسكتة الدماغية.

لكن التصبغ ينشأ فقط في مناخات معينة حيث تتعرض الثمرة لفترة قصيرة من الطقس البارد، وهو ما يعني أن البرتقال يمكن أن ينمو تجاريا فقط في مكان معين من إيطاليا ومن ثم يُباع لاحقا أعلى من قيمته العادية.

والآن تمكن الباحثون في مدينة نورويتش شرقي إنجلترا من تحديد المورثة (الجينة) المسؤولة عن التصبغ، وصمموها بحيث لا تحتاج إلى البرد لكي تنمو.

وقد زُرعت المورثة في بذور نوع من البرتقال الفالنسي الأكثر شيوعا، ويأمل الباحثون أن يحصلوا على أول ثمرة من النباتات المعدلة وراثيا مع نهاية هذا العام.

وقالت الأستاذة كاثي مارتن التي قادت البحث بمركز جون إنز "نستطيع أن نحول هذه المورثة إلى نوعية من البرتقال الأصفر وابتكار برتقال دموي غير معتمد على البرد، لكننا يجب أن نستخدم الهندسة الوراثية للقيام بذلك، ونأمل في المستقبل القريب أن يكون لدينا أنواع من البرتقال الدموي الذي يمكن زراعته في مناطق زراعة البرتقال الكبيرة مثل ولاية فلوريدا الأميركية والبرازيل، ومن ثم يصير هذا النوع من البرتقال متوفرا أكثر في أنحاء العالم ويستمتع المزيد من الناس بفوائده الصحية المعروفة".

المصدر : ديلي تلغراف
كلمات مفتاحية:

التعليقات