صغر الأطباق لا ينقص الوزن

AFP/A women walks down the street on Michigan Avenue 19 October, 2006 in Chicago, Illinois. Some 2,000 health experts gather in Boston, Massachusetts, on 20 October, 2006, for a four-day conference on treatment and prevention of obesity, a growing epidemic that affects 300 million people worldwide.

undefined

كشفت دراسة جديدة أنجزت في جامعة تكساس كريستيان الأميركية أن الأطباق الصغيرة لا تساعد الأشخاص الراغبين بخسارة الوزن على تناول كميات أقل من الطعام على عكس ما كان يعتقد.

ونقل موقع هلث دي نيوز الأميركي عن الباحثة المسؤولة عن الدراسة في جامعة تكساس كريستيان، مينا شاه، أن الأطباق الأصغر "غالبا ما يوصى بها كطريقة لضبط كمية الطعام التي يتناولها الشخص لكن ذلك ببساطة ليس إستراتيجية فعالة".

وشملت الدراسة عشر نساء مصابات بالسمنة، وعشرا أخريات من ذوات الوزن الطبيعي، طلب منهن تناول الغداء باستخدام طبق مساحته 21.5 سنتيمترا، أو آخر مساحته 46.9 سنتيمترا، وتناول الطعام إلى حين الشعور بالشبع.

وقامت النساء بذلك ليومين مستخدمات طبقا مختلفا في كل يوم.

الشعور بالشبع
وقالت شاه "من الممكن أن حجم الطبق لا يؤثر على كمية الطعام المتناولة لأن الأشخاص يأكلون إلى حين الشعور بالشبع بغض النظر عن الأدوات التي يستخدمونها".

وتبين كذلك أن النساء اللائي يعانين من السمنة أو الوزن الزائد سجلت لديهن معدلات أقل من الجوع قبل تناول الوجبات وشعرن بشكل أقل بالشبع بعد تناول الوجبات، مقارنة بذوات الوزن الطبيعي رغم عدم وجود اختلاف في كمية الطعام المستهلك من كلتا المجموعتين.

المصدر : يو بي آي