قمران ألمانيان يلفان الأرض 15 مرة يوميا
آخر تحديث: 2012/12/1 الساعة 14:30 (مكة المكرمة) الموافق 1434/1/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/12/1 الساعة 14:30 (مكة المكرمة) الموافق 1434/1/18 هـ

قمران ألمانيان يلفان الأرض 15 مرة يوميا

القمران تيراسار إكس وتانديم إكس يعملان للحصول على تصور ثلاثي الأبعاد لسطح الأرض (دويتشه فيلله)
يقوم القمران الاصطناعيان الألمانيان تيراسار إكس وتانديم إكس بالدوران حول الأرض 15 مرة يوميا لفحص سطحها، في مهمة يؤمل الاستفادة منها في تخطيط المدن وكشف الزلازال وذوبان الجليد وغيرها.

ويسبح القمران اللذان يصل حجم الواحد منهما إلى ما يزيد قليلا على سيارة فولكسفاغن على بعد خمسمائة كيلومتر من الأرض، ويبعد كل منهما عن الآخر مسافة لا تزيد على بضع مئات من الأمتار.

ويفحص القمران سطح الأرض بأجهزتهما الرادارية الاستشعارية، وذلك تحت شعار "طيران منفصل وقياس موحد".

ويقول ألبيرتو مورايرا مدير التكنولوجيا العالية التردد والأنظمة الرادارية في مركز الفضاء الألماني في أوبربفافينهوفن "طورنا تكنولوجيا مكنتنا من استخدام نظامي رادار في شكل طيران ضيق، يسمح لنا بالحصول على تصور ثلاثي الأبعاد لسطح الأرض".

ويضيف أنه "من أجل الحصول على المعلومات المأمولة حول سطح الأرض، يجب المحافظة على المسافة بين القمرين الاصطناعيين بوضعية لا هي قريبة جدا ولا بعيدة جدا بحيث تشكل منظرا ثلاثي الأبعاد، وهو ما يشبه عمل عين الإنسان".

ويرسل هذان القمران المعلومات التي تلتقطها إلى الأرض منذ عامين، ومن المفترض الفراغ  من جزء كبير من العمل بحلول نهاية العام المقبل، ولا تزال المهمة تحتاج لستة أشهر لتغطية البقاع الصعبة والحادة كالجبال.

وبإمكان القمرين التقاط صور مثالية للأرض، سواء أكان الجو معتما أو مشرقا أو غائما، دون الحاجة لمعالجة الصور لاحقا في حالة ضبابية الجو.

ويستفاد من المعلومات في تخطيط المدن والمسطحات والملاحة وبناء خطوط الكهرباء والنفط والغاز والملاجئ في حالات الطوارئ، كما تساعد في الكشف عن حالات ذوبان الجليد والزلازل والبراكين.

ويذكر أن القمرين صنعا في آستريوم في فريدريشهافن بألمانيا بناءً على طلب من مركز الفضاء الألماني، وأطلقا للفضاء بصواريخ دنبر1 الروسية الأوكرانية من مدينة بايكونور.

المصدر : دويتشه فيلله

التعليقات