الوسادات الهوائية وحدها لا تحمي الركاب
آخر تحديث: 2012/11/1 الساعة 08:47 (مكة المكرمة) الموافق 1433/12/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/11/1 الساعة 08:47 (مكة المكرمة) الموافق 1433/12/17 هـ

الوسادات الهوائية وحدها لا تحمي الركاب

حزام الأمان يحول دون اصطدام الراكب الأمامي بالزجاج الأمامي (الألمانية)
أكد خبير السيارات الألماني كريستيان بوريك أن الوسادات الهوائية وحدها لا تكفي لحماية الركاب من التعرض لإصابات خطيرة في حالة وقوع حادث.

وأوضح الخبير لدى نادي السيارات الألماني (ADAC) بمدينة ميونيخ، أن ربط حزام الأمان بشكل إضافي هو الذي يحول دون اصطدام السائق أو الراكب الأمامي بلوحة القيادة أو الزجاج الأمامي، "لاسيما أن الوسادات الهوائية لا تنطلق في التصادمات التي تحدث مع السرعات المنخفضة نسبياً حتى 30 كلم/ساعة"، وذلك استناداً إلى نتائج اختبارات التصادم التي أجراها نادي السيارات الألماني مع سرعات 30 و64 كلم/ساعة.

وعن خطورة عدم ربط حزام الأمان يقول الخبير الألماني "يتعرض ركاب السيارة الذين لا يستخدمون حزام الأمان إلى إصابات خطيرة بالرأس والرقبة والجزء العلوي من الجسم، حتى عند وقوع تصادمات مع السير بسرعة لا تتجاوز 30 كلم/ساعة". وتعادل خطورة مثل هذه الحوادث السقوط من ارتفاع أربعة أمتار، ولكن في حالة ربط حزام الأمان فإن مثل هذه الحوادث عادةً ما تمر بسلام.

وأشار الخبير الألماني إلى أن أحدث اختبارات التصادم التي تم إجراؤها على السيارات الحديثة، أوضحت أن حزام الأمان يمكن أن يوفر حماية للركاب حتى في حالة التصادمات التي تحدث عند السير بسرعة 64 كلم/ساعة.

ولكن الوضع يختلف تماماً في حالة عدم ربط حزام الأمان، إذ يقول "تزداد احتمالية تعرض الركاب للاصطدام بالزجاج الأمامي أو لوحة القيادة من خلال الوسادة الهوائية، ثم الانزلاق في حيز الأقدام، حيث تتعرض الأطراف السفلية للانثناء بشدة"، علاوة على تعرض الركاب لإصابات خطيرة في الرأس والصدر. ومن المحتمل أيضاً أن يتعرض الساقان لأضرار مستديمة.

كما يتعين على الركاب الجالسين على المقاعد الخلفية التعامل بجدية مع النصائح التي تحثهم على ربط حزام الأمان، فإذا لم يفعلوا فإن خطورة ذلك لا تقتصر عليهم فقط، بل إنه يهدد حياة الركاب الجالسين في الأمام أيضاً، نظراً لاندفاع ركاب المقاعد الخلفية إلى الأمام، وهو ما يُشكل خطورة بالغة على السائق والراكب الأمامي.

المصدر : وكالة الأنباء الألمانية

التعليقات