لوس أنجلوس تستقبل المكوك إنديفور
آخر تحديث: 2012/10/14 الساعة 12:43 (مكة المكرمة) الموافق 1433/11/28 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أمير دولة قطر يستقبل الجنرال جوزيف فوتيل قائد القيادة الوسطى للجيش الأميركي
آخر تحديث: 2012/10/14 الساعة 12:43 (مكة المكرمة) الموافق 1433/11/28 هـ

لوس أنجلوس تستقبل المكوك إنديفور

السلطات اضطرت إلى قطع أشجار وإزالة أعمدة إنارة لفتح الطريق أمام إينديفور (الفرنسية)
لقى مكوك الفضاء "إنديفور" الذي أحيل للتقاعد استقبالا حافلا في ضاحية إنغليوود بلوس أنجلوس أمس السبت حيث توقف أثناء سيره في شوارع المدينة الضيقة نحو مستقره الجديد في متحف المدينة.

وانطلق إنديفور من مطار لوس أنجلوس الدولي قبل فجر الجمعة ليبدأ رحلة طولها 19 كيلومترا تستغرق يومين على ظهر مركبة نقل ضخمة متجها إلى مركز كاليفورنيا للعلوم على مشارف المدينة.

وسيصبح المكوك الذي قام بمهام فضائية من عام 1992 وحتى 2011 مصدر جذب سياحي في المركز، وتم بناء معظم مراحل إنديفور في جنوب كاليفورنيا وكان العمود الفقري لبرنامج الفضاء الأميركي إذ قام بـ25 مهمة فضائية.

واحتفل آلاف السكان في المنطقة أمس بوصول المكوك بالموسيقى بعد أن سار كثير منهم لمسافة طويلة للوصول إلى المنطقة التي يتوقف فيها المكوك خارج ساحة.

ويبلغ طول المكوك 37 مترا وعرضه 24 مترا وارتفاعه عند ذيله خمسة طوابق، وقالت الشرطة إنه أكبر جسم على الإطلاق يتحرك عبر لوس أنجلوس.

ويقول المنظمون إنه لم يفصل بين جناح المكوك والمباني على جانبي الطريق سوى مسافة قليلة، وكان العمال قد قطعوا أربعمائة شجرة على مسار رحلة المكوك لإفساح الطريق لعبوره، وسيزرع المركز أكثر من ألف شجرة أخرى بدلا منها.

وأزيلت بعض مصادر الإضاءة بالشوارع وإشارات المرور وأعمدة الكهرباء وأماكن انتظار السيارات لفترة مؤقتة، ووفقا للمتحدثة باسم مركز العلوم شيل أميغا فإن نقل إنديفور سيكلف أكثر من عشرة ملايين دولار.

إحالة للتقاعد
وكان مركز كاليفورنيا العلمي قد تفوق على عدد من المؤسسات الأخرى عندما وقع اختيار إدارة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا" عليه كمقر دائم للمكوك الذي أحالته ناسا للتقاعد العام الماضي بعد إعلان نهاية برنامج المكوك.
   
ونقل المكوك من قاعدة كيب كنافيرال بولاية فلوريدا إلى لوس أنجلوس على ظهر طائرة "بوينغ 747" معدلة في 21 سبتمبر/أيلول الماضي.

وكان قد تم بناء إنديفور قبل عقدين من الزمن في كاليفورنيا وهبط في قاعدة إدواردز سبع مرات كان آخرها عام 2008. وتم بناء إنديفور، عوضا عن المركبة الفضائية تشالينجر التي انفجرت عند إطلاقها عام 1986 مما أسفر عن مقتل سبعة من رواد الفضاء.

وإنديفور هو ثاني مكوك تضمه ناسا إلى متاحف الفضاء بعد ديسكفري، أقدم مكوك أميركي، والذي يعرض حاليا في مركز سميثونيان الفضائي قرب واشنطن.

وسيتم عرض المكوك الثالث أتلانتس في قاعة عرض بمركز كينيدي للفضاء في نوفمبر/تشرين الثاني القادم وكانت ناسا قد فقدت أيضا المكوك كولومبيا في حادث وقع عام 2003.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات