مدخل الدور الرابع لجسر الجمرات بمنى (الجزيرة نت-أرشيف)

كشف مسؤول سعودي عن نية السلطات المسؤولة عن الحج والعمرة إنشاء طريق مشاة جديد مظلل لربط ساحة الجمرات بالمسجد الحرام في مكة المكرمة، في حين أعلن مسؤول آخر رفض بلاده "تسييس"الحج". 

ونقلت صحيفة "الاقتصادية" على موقعها الإلكتروني اليوم الأربعاء عن العقيد محمد البسامي قائد نقاط المنع والتحكم في المشاعر المقدسة، قوله إن هناك دراسة لإنشاء طريق مشاة جديد مواز لطريق المشاة الحالي يربط بين ساحة الجمرات الغربية والساحات الشمالية للمسجد الحرام، وذلك لخدمة أكثر من مليونين و150 ألف حاج. 

وأوضح البسامي أن الطريق الجديد سيكون مظللا ومختصرا وسيعمل على فصل حركة المشاة عن حركة المركبات على طرق مكة وتحديدا في العزيزية صبيحة يوم العاشر من شهر ذي الحجة. 

رفض تسييس
من جهة أخرى جدت السعودية رفضها "تسييس" الحج "لأن المشاعر المقدسة ليست مكانا للشعارات السياسية".

ونقلت صحيفة "الرياض" على موقعها الإلكتروني اليوم الأربعاء عن الأمير متعب بن عبد الله وزير الدولة رئيس الحرس الوطني السعودي قوله "نحن جميعا إخوان ومسلمون نتمنى أن يؤدي الحجاج فريضتهم بكل يسر وسهولة ولن نقبل ولن نرضى ما يخالف نظام وقانون المملكة". 

وجاء رد المسؤول السعودي بعدما قالت إيران إنها مصرة على تنظيم مظاهرة ضد الولايات المتحدة خلال مناسك الحج لهذا العام. 

ونقل التلفزيون الإيراني عن محمد محمدي رايشهري رئيس إدارة شؤون الحج الإيرانية قوله إنه سيتم تنظيم مظاهرة في مكة المكرمة "لجعل المسلمين أكثر إلماما بالمؤامرات التي يديرها أعداء الإسلام للمسلمين". 

حجاج إيرانيون في منى (الفرنسية-أرشيف)

وأضاف المسؤول الإيراني أن القيام بمظاهرة سياسية ضد الولايات المتحدة وإسرائيل تحت شعار "البراءة من الكفار" هو أمر حتمي بالنسبة للحجاج الإيرانيين.  

واعتاد الحجاج الإيرانيون تنظيم مظاهرات كل عام في هذه المناسبة وترفض السعودية تحويل الحج إلى منابر سياسية، ويصل حوالي مائة ألف حاج إيراني إلى السعودية لأداء مناسك الحج من أصل أكثر من مليوني حاج من كل أنحاء  العالم.  

وأعلنت السلطات السعودية عن تعزيز وجود القوات الأمنية داخل مكة المكرمة وحولها للمحافظة على أمن عدد قياسي من الحجاج يتوقع وفوده هذا العام.

وتشرف الشرطة على مداخل مكة الرئيسية لمنع أي أشخاص لا يحملون التصاريح اللازمة من دخول المدينة المقدسة، كما جرى نشر الآلاف من رجال الشرطة والأمن في المواقع الرئيسية للحج في مكة.

وحشدت السلطات السعودية حوالي ستين ألفا من الموظفين والمتطوعين إلى جانب عشرين ألفا من الجنود ورجال الأمن للحفاظ على أمن الحجاج.  

حجاج فلسطينيون داخل حافلة في قطاع غزة في طريقهم إلى العريش ومنها إلى الأراضي المقدسة (الفرنسية)

حجاج غزة
على صعيد متصل شهد مطار العريش اليوم الأربعاء بدء الرحلات الجوية لسفر الحجاج الفلسطينيين بقطاع غزة إلى الأراضي المقدسة لأداء مناسك الحج حيث غادر 660 حاجا فلسطينيا على أربع رحلات طيران إلى جدة ضمن 18 رحلة تستمر حتى الأحد المقبل. 

وقال الطيار جاد الكريم نصر رئيس الشركة المصرية للمطارات إنه تم التنسيق بين كل الأجهزة العاملة في المطار لتوفير سبل الراحة لسفر الحجاج الفلسطينيين.

وأوضح أن الحجاج الفلسطينيين سيصلون ضمن قوافل من منفذ رفح البري تمهيدا لسفرهم على مدار خمسة أيام بمعدل أربع رحلات يوميا ماعدا اليوم الأخير وهو الأحد القادم حيث سيتم تنظيم رحلتين فقط، وذلك من أجل نقل كل حجاج القطاع وعددهم حوالي 2750 حاجا. 

وأضاف أن هناك اتصالات تجري من أجل تسيير خط طيران بين العريش وجدة للخطوط الفلسطينية بعد موسم الحج وتسيير خط آخر بين العريش ودبي إلى جانب الخط الذي تم تشغيله بين العريش وعمان.

المصدر : وكالات