دراسة: الفئران تجذب إناثها بالغناء

REUTERS/ A laboratory mouse sits on a piece of copper ore in this undated handout photo. Copper, an essential nutrient found in foods such as

توصلت دراسة علمية في النمسا إلى أن ذكور الفئران الأليفة التي تسكن في المنازل تغني ألحاناً موسيقية تشبه تغريد العصافير لتجذب الإناث.

ونقلت مواقع إلكترونية علمية عن الباحثين في جامعة الطب البيطري بفيينا قولهم إن ذكور الفئران تؤدي أغانيَ على ترددات فوق صوتية لا يسمعها الإنسان.

وكان العلماء قد اكتشفوا في السابق أن ذكور الفئران تتمتع بأصوات إضافية عن الإناث، ولكنهم اعتقدوا بأنها مجرد أزيز، ثم عادوا واكتشفوا أنها عبارة عن أغان رومانسية فردية تتميز من فأر إلى آخر وتهدف إلى جذب الإناث، مثل تغريد العصافير.

وقال الباحثون في الدراسة التي نشرت في دورية "الفيزيولوجيا والسلوك" إنهم سجلوا أصوات ذكور الفئران، وبعد إعادة عرضها ببطء تبين أنها مشابهة إلى حد كبير لتغريد العصافير، وكل فأر يتمتع ببصمة خاصة فيما يتعلق بالأغاني تختلف عن غيره.

وأشارت الدراسة إلى أن الذكور يغنون حين يشمون رائحة الإناث التي تنجذب إلى أغنية الذكر، كما أن الإناث قادرة على التمييز بين أغاني أشقائها وأغاني الذكور الآخرين، حتى دون أن تكون قد سمعت أغاني إخوتها الذكور من قبل.

المصدر : يو بي آي