"غرايل" تصل مدارها حول القمر
آخر تحديث: 2012/1/1 الساعة 10:29 (مكة المكرمة) الموافق 1433/2/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/1/1 الساعة 10:29 (مكة المكرمة) الموافق 1433/2/7 هـ

"غرايل" تصل مدارها حول القمر

 صورة بثتها ناسا لأجهزة المركبتين (الفرنسية)

حرصت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) على بدء العام الميلادي الجديد بمهمة جديدة لكشف الأسرار الداخلية للقمر، حيث دخلت مساء أمس السبت مركبة الفضاء "غرايل أيه "إلى المدار حول القمر وهي واحدة من بين مركبتين أرسلتهما الوكالة لهذا الغرض
.

وأوضح مختبر الدفع النفاث التابع لناسا بولاية كاليفورنيا أن المركبة "غرايل أيه" دخلت المدار حوالي الساعة 21:41 بتوقيت غرينتش أمس، ومن المنتظر أن تدخل المركبة الأخرى "غرايل بي" المدار أيضا الساعة 22:05 بتوقيت جرينتش اليوم.

وفي وقت سابق قال مدير المشروع ديفيد ليمان "ربما لا يشارك فريقنا في الاحتفال التقليدي بالعام الجديد، ولكن أتوقع أن تمنحنا رؤية المركبتين وهما تدخلان بأمان في مداريهما حول القمر كل الإثارة والسعادة اللتين يحتاجهما أي شخص يعمل في هذا المجال".

وتم إطلاق المركبتين الفضائيتين الصغيرتين وهما بحجم غسالتي ملابس، من قاعدة "كيب كانافيرال" بولاية فلوريدا في سبتمبر/ أيلول الماضي، وستطيران في تشكيل فوق سطح القمر لتحديد جاذبيته.

واستغرقت المركبتان وقتا طويلا للوصول إلى القمر، لمسافة تجاوزت 402 ألف كيلومتر من الأرض، من أجل السماح للعلماء بالوقت الكافي لإعداد وتشغيل أدواتهم العلمية.

وبعد عدة أشهر لتوصيل المركبتين الفضائيتين إلى مدارين دائريين حول القمر، ستبدآن في رسم خرائط لسطحه.

ومن خلال قياس التغيرات في الجاذبية عبر سطح القمر لأكثر من ثلاثة أشهر، يأمل العلماء معرفة كيفية تشكل الجزء الداخلي من القمر، وهو ما سيوفر أيضا أدلة عامة حول كيفية تشكل الكواكب الصخرية.

المصدر : وكالات

التعليقات