منافسة في المعرض بين الحواسيب اللوحية (الجزيرة نت)

خالد شمت-برلين

احتلت الإصدارات الحديثة للحواسيب اللوحية، وأجهزة التلفاز ذي الأبعاد الثلاثية، والمتصلة بالكمبيوتر، والهواتف الذكية، والأنواع فائقة التطور من أجهزة الحاسب المحمول، مكان الصدارة في معرض "إيفا" الدولي لتقنيات الترفيه والاتصال والأجهزة المنزلية في برلين.

وتبارت 1441 شركة من 47 دولة في عرض أحدث منتجاتها، على مساحة 140 ألف متر مربع  في الدورة السنوية الواحدة والخمسين للمعرض، الذي أقيم في الفترة من 2 إلى 7 سبتمبر/أيلول الجاري، ويعد المعرض الأكبر من نوعه في العالم.

وتوقع رئيس مجلس إدارة المعرض راينر هيكر إسهام "إيفا" في انتعاش مبيعات أجهزة الترفيه والتسلية في الأسواق العالمية، وزيادة مبيعاتها بنسبة 6% في الفترة المتبقية من العام الجاري.

وأشار في حديث للجزيرة نت إلى أن مبيعات هذا القطاع في ألمانيا اقتربت من 27 مليار يورو، محققة أرباحا تراوحت بين 2% و3%.

حاسب كوسميو المحمول بخاصية الأبعاد الثلاثية (الجزيرة نت)
مزايا ومنافسة
وحرصت معظم الشركات العارضة في إيفا على الجمع في منتجاتها الإلكترونية بين التصاميم الجميلة والانسيابية، وتوفير الراحة للمستخدم، والادخار في استهلاك الكهرباء، ومراعاة البيئة.

وتنافس العارضون في تقديم أجيال جديدة من حواسيب رقمية بحجم الدفتر، وذات شاشات مسطحة تعمل باللمس، وعرضوا أجهزة تلفاز مزودة بالإنترنت وتطبيقاته تتيح مشاهدة الأفلام بصور ثلاثية الأبعاد عالية النقاء، والوصول إلى أرشيف البرامج والأفلام الموجودة على الشبكة.

واستأثرت الهواتف الذكية التي تتيح استخدامها كحاسب محمول وجهاز ألعاب وكاميرا متناهية الدقة في وقت واحد، وأجهزة القراءة الإلكترونية، والتوجيه الملاحي، بقدر آخر من المنافسة واهتمام الزائرين.

وأشعلت "سوني" المنافسة في المعرض بطرحها حاسبيها اللوحيين "سوني تابليت أس" و"سوني تابليت بي" المتوقع طرحهما في الأسواق أثناء الشهر الجاري وشهر نوفمبر/تشرين الثاني القادم تباعا، بسعر 479 و599 يورو.

وتبلغ شاشة عرض سوني أس 9.4 بوصات مما يجعلها أصغر نسبيا من منافسه آي باد، ويصل سمك هذا اللوحي إلى 0.3 بوصة، ووزنه إلى 600 غرام، وله ذاكرة 32 غيغاابايت، وذاكرة إضافية 32 أو 16 غيغاابايت وزود الجهاز بكاميرا بدقة 5 ميغا بيكسيل، ووصلة يو أس بي.

ويمتلك الحاسب اللوحي سوني أس معالجا من تيغر 2، بسرعة 1 غيغا هرتز، ويعمل بنظام أندرويد 3.1، ويتيح احتواء هذا الجهاز على واجهة تعمل بالأشعة تحت الحمراء إمكانية استخدامه كجهاز تحكم عن بعد للأجهزة المنزلية، لا سيما التلفاز.

ويأخذ الحاسب اللوحي سوني بي شكل صفحتي كتاب قابلتين للطي، وتبلغ شاشتا عرضِه 5.5 بوصات، وله مواصفات نظيره سوني أس نفسها، ويختلف



عنه بإمكانية استخدامه كقارئ للكتب الرقمية.

أبعاد ثلاثية
وضمن الإصدارات الجديدة بالمعرض، طرحت "توشيبا" الحاسب اللوحي "أيه تي 200"، بشاشة عرض إل سي دي تبلغ 10.1 بوصات، ويصل سمك هذا الجهاز إلى 7.7 ملم، ويعمل بنظام أندرويد 3.2، وتصل سرعة معالجه 1.2 غيغا هيرتز، وسعة ذاكرته عن طريق الذاكرة الخارجية إلى 64 غيغا بايت، ويمتلك اللوحي "توشيبا أيه تي200" كاميرا خلفية بدقة 5 ميغا بيكسل، وأخرى أمامية بدقة 2 ميغا بيكسل.

كما قدمت توشيبا الحاسب المحمول "كوسيمو أف 750-10 أل"، المتصف بعرضه للصور والفيديو والألعاب والبرامج العلمية بخاصية الأبعاد الثلاثية، كما يمكن لهذا الحاسب تحويل الصور الرقمية العادية عند نقلها إليه إلى صور ثلاثية الأبعاد.

وقدمت "هاما" صندوقا إلكترونيا يمكنه ربط شاشة التلفاز بالإنترنت، ويعمل هذا الجهاز بنظام أندرويد، ويتيح لمستخدمه التصفح والبحث وتشغيل الموسيقى والفيديو والتسوق إلكترونيا.

أجهزة التلفاز المزودة بالإنترنت حازت اهتمام زائري إيفا (الجزيرة نت)
منتجات جديدة
وفي مجال أجهزة التلفاز الذكية المزودة بالإنترنت، طرحت "سامسونغ" بمعرض برلين تلفازها "يو أيه 60 دي 8090" الذي  يمكن تشغيله بالهاتف المحمول، وتقسيم شاشاته إلى 80 نافذة لعرض القنوات التلفزيونية ومواقع الإنترنت في الوقت نفسه، وعرضت توشيبا تلفازها "زد أل 2" الذي يتيح مشاهدة صوره وأفلامه بثلاثة أبعاد، ودون الحاجة إلى نظارة.

وعرضت "باناسونيك" كاميرا للتصوير التليفزيوني والسينمائي "أتش دي سي-زد 10000" التي تصور بنظام الأبعاد الثلاثية، ويمكنها التقاط الصور بوضوح فائق عن بعد 32 مترا، وطرحت سوني قارئا إلكترونيا للكتب يعمل باللمس، وتبلغ سعة ذاكرته الداخلية 2 غيغا بايت، ويمكنه الدخول إلى متاجر الكتب الإلكترونية.

وقدمت "نافيغيون" لأجهزة التوجيه الملاحي جهازين جديدين يعملان بنظامي "أي.أو.أس" و"أندرويد"، ويتيح الجهاز الأول للمستخدم خرائط لمناطق في مكان وجوده، وينبه الثاني المستخدم من كاميرات رصد سرعة السيارة على الطريق.

المصدر : الجزيرة