وافقت مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (The Internet Corporation for Assigned Names and Numbers) "آيكان" اليوم الاثنين على تطوير نظام تسمية النطاقات للمواقع الإلكترونية لتسمح بانتهاء تلك النطاقات بكلمات مثل "آبل" و"أورانج" و"تويوتا" بدلا من اللواحق مثل "كوم" أو "أورغ" أو "نت".

وقالت المؤسسة بعد اجتماع مجلس إدارتها في سنغافورة إنها فتحت نظام التسمية الخاص بالإنترنت لإطلاق عنان الخيال البشري العالمي، وأضافت أن هذا القرار يحترم حقوق الجماعات في خلق نطاقات جديدة ذات مستوى عال بأي لغة أو أحرف للكتابة.

وأضاف الرئيس التنفيذي لآيكان، رود بيكستورم "نأمل أن يسمح نظام تسمية النطاقات الجديد بطرح خدمة أفضل للبشرية جمعاء"، وقالت آيكان في بيان لها إنها ستقبل طلبات للحصول على نطاقات منتهية بلواحق جديدة بدءا من 21 يناير/كانون الثاني من العام المقبل.

وفي تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية قال ثيو هناراكس المدير التنفيذي لخدمات تكنولوجيا المعلومات الرقمية بشركة ملبورن مالكة العلامة التجارية، إنه يتعين أن تكون الشركات والمدن بين أول من يتقدمون بطلبات لتسجيل أسماء نطاقات نوعية جديدة، الأمر الذي سيثمر نطاقات تنتهي بأسماء علامات مثل تويوتا وآبل أو أماكن مثل نيويورك.

وقال مدير الاتصالات بمؤسسة آيكان، ميشيل جوردان إن "الشركات ستجد إمكانيات جديدة لتنظيم وجودها على الإنترنت ولكنها لن تأتي رخيصة".

وتضم قائمة النطاقات النوعية من المستوى العالي الحالية 22 نطاقا مثل كوم وأورغ وأنفو، بالإضافة إلى نحو 250 نطاقا بأسماء بلدان مثل يو كي. وبعد هذا التغيير المرتقب يتوقع أن تظهر مئات أخرى من النطاقات النوعية، ويعد هذا أكبر تغيير في أسماء النطاقات منذ بدء العمل بنطاق "كوم" قبل 26 عاما.

المصدر : وكالات