بيرو تتحرر من الأمية

Peruvian President Alan Garcia delivers a speech during the inauguration of the 40th OAS General Assembly held at the National Museum in Lima, Peru on June 6, 2010. Ministers

غارسيا: تحررنا اليوم من الأمية التي همشت الكثير من سكان بيرو وعذبتهم (رويترز)

أعلن رئيس بيرو ألان غارسيا أمس الاثنين أن بلاده قد تحررت رسميا من الأمية بعدما نجحت في خفضها بحسب الأرقام الرسمية إلى ما دون 4% وهي العتبة الدولية للأمية.

وأعلن غارسيا خلال حفل رئاسي أن نحو 1.7 مليون مواطن من بيرو التي يبلغ سكانها 28 مليون نسمة تعلموا القراءة في السنوات الخمس الأخيرة إضافة إلى إنجاز عمليات أساسية، وذلك بفضل برنامج لمحو الأمية أطلقه سنة 2006 في بداية تسلمه الحكم عندما كانت نسبة الأمية 11%.

وأضاف غارسيا الذي تنتهي ولايته في يوليو/تموز المقبل "تحررنا اليوم من الأمية التي همشت الكثير من سكان بيرو وعذبتهم على مر التاريخ", ولفت إلى أنه عندما كان على مقاعد الدراسة في الخمسينيات كانت نسبة الأمية في بيرو 40%.

وقال إن العمل لم ينته بعد لأن قرابة 800 ألف شخص لا يزالون أميين من أصل 2.5 مليون -من بينهم 70% من النساء- تم تحديدهم عند إطلاق البرنامج الذي يستهدف في الدرجة الأولى الأرياف ومناطق الأنديز في بيرو.

وتشير أرقام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) إلى أن راشدا واحدا تقريبا من أصل كل خمسة في العالم يعاني من الأمية.

المصدر : الفرنسية