قريبا مركبة فضاء خاصة
آخر تحديث: 2011/12/14 الساعة 16:21 (مكة المكرمة) الموافق 1433/1/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/12/14 الساعة 16:21 (مكة المكرمة) الموافق 1433/1/19 هـ

قريبا مركبة فضاء خاصة

بول ألن (يسار) يطمح في بناء مركبة فضاء تجارية عملاقة (رويترز)

كشف المؤسس المشارك لشركة البرمجيات الأميركية مايكروسوفت النقاب عن مركبة فضاء تجارية يمكن أن تحل محل مكوك الفضاء قبل نهاية العقد الحالي.

وقال بول ألن إنه سيشيد أكبر طائرة في العالم تحمل الصاروخ الفضائي إلى ارتفاع 9144 مترا قبل تحريره وقيام معزز بوضعه في مدار الأرض.

وستبدأ شركته الجديدة ستراتولونش بمركبات فضائية غير مأهولة ستستخدم لنقل الحمولات الحكومية والتجارية والأقمار الصناعية وفي مرحلة تالية الانتقال إلى تنفيذ بعثات بشرية.

ومن المتوقع أن يبلغ طول جناحي الطائرة الناقلة العملاقة نحو 116 مترا، وهو أكبر على الإطلاق من أي طائرة بنيت حتى الآن. ومن المقرر أيضا أن تُجرى أول اختبارات للطائرة وأنظمتها عام 2016.

ويشار إلى أن ألن ترك مايكروسوفت عام 1983 وتقدر ثروته بنحو 13.2 مليار دولار وبذلك يأتي في المرتبة الـ 57 من أثرياء العالم حسب تصنيف مجلة فوربس.

وتعتبر شركة ستراتولونش إحدى الشركات الرائدة في الحلول الإبداعية التي ستحدث ثورة في عالم السفر إلى الفضاء. وقد أُعلن عن المشروع قبل خمسة أشهر بعد المهمة الأخيرة لبرنامج مكوك الفضاء التابع للهيئة الوطنية لإدارة أبحاث الملاحة الجوية والفضاء (ناسا) والذي انتهى بعد 30 سنة.

ومن المتوقع أن يزيد اعتماد وكالة الفضاء في المستقبل على الشركات الخاصة في السفر إلى الفضاء.

أما طائرة ألن الجديدة فستزودها بالطاقة ست محركات نفاثة عملاقة. وستقوم شركة سبيس أكس الأميركية ببناء مركبة الفضاء والمعزز.

ومن المعلوم أن هناك جهودا تجارية أخرى للوصول إلى الفضاء قادها مؤسس شركة أمازون جيف بيزوس والسير ريتشارد برانسون من خلال مشروعه فيرجن غالاكتيك.

ويشار إلى أن مركبة ألن الفضائية من تصميم المهندس بيرت روتان الذي صمم من قبل أول طائرة خاصة هي "سبيس شيب ون" للوصول إلى الفضاء عام 2004.

المصدر : ديلي تلغراف

التعليقات