بدأ معهد قطر لبحوث الحوسبة، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، شراكة مع مؤسسة ويكيميديا تهدف إلى استنهاض المحتوى العربي على موقع ويكيبيديا الذي يُعد أكبر موسوعة عالمية مجانية، ما من شأنه أن يؤدي إلى زيادة كمية المساهمات والارتفاع بجودتها.

 

وتأتي هذه الشراكة في أعقاب عقد أول مؤتمر ويكيبيديا عربي من نوعه على مدى يومين بإشراف معهد قطر لبحوث الحوسبة.

 

وشارك في الفعالية التي عقدت في الدوحة المحررون والمساهمون في الموسوعة والخبراء التابعين لمعهد قطر لبحوث الحوسبة، ومندوبون لجامعات قطر وشركات الأعمال، بالإضافة إلى عشرات من رواد الخبرة في اللغة العربية من مختلف بلدان الشرق الأوسط، من أجل مناقشة وتحديد السُبل الرامية إلى استنهاض نمو المحتوى العربي على موقع ويكيبيديا.

 

ويقول الدكتور أحمد المقرمِد، المدير التنفيذي لمعهد قطر لبحوث الحوسبة، إن هناك اتفاقا عاما في العديد من الدوائر بالبلدان الناطقة باللغة العربية على عدم وفاء كمية المحتوى العربي وجودته المُتاح على شبكة الإنترنت بمتطلبات ما يقرب من 350 مليون متحدث باللغة العربية على مستوى العالم.

 

وأكد المقرمِد الحاجة  لتيسير مهمة المساهمين العرب من أجل المساهمة في تعزيز ويكيبيديا العربية وتحسين تجارب المستخدمين في استخدام محتواها.

 

بناء على الشراكة حددت مؤسسة قطر ومؤسسة ويكيميديا أربع مبادرات واعدة لتحفيز النمو وتحسين جودة المحتوى العربي على موقع ويكيبيديا
مبادرات

وبناء على هذه الشراكة حددت مؤسسة قطر ومؤسسة ويكيميديا أربع مبادرات واعدة لتحفيز النمو وتحسين جودة المحتوى العربي على موقع ويكيبيديا.

 

وتتضمن هذه الأهداف تطوير حوافز وأدوات التأليف للمحررين باللغة العربية على موقع ويكيبيديا، ودمج تحرير مقالات ويكيبيديا في المناهج الدراسية وإنشاء أدوات لترجمة المقالات عبر معهد قطر لبحوث الحوسبة، فضلاً عن وسائل التواصل العامة وتعيين المحررين والمساهمين لتعزيز المحتوى ولمساعدتهم على تعلم كيفية التحرير بفاعلية.

 

كما سيسهم معهد قطر لبحوث الحوسبة في تيسير ودعم فرص التعاون بين مؤسسة ويكيميديا ومعاهد ومؤسسات بلدان العالم العربي، عن طريق تشكيل فريق مشترك من الاستشاريين والأكاديميين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

ويقول مدير التطوير العالمي الأول بمؤسسة ويكيبيديا بارى نيوزتيد إنه تم وضع ويكيبيديا العربية على قائمة الأولويات من أجل توفير الجهود الخاصة لها للمساعدة على تحفيز نمو المشروع، وذلك أثناء عملية التخطيط الإستراتيجية لويكيميديا في عام 2010.

 

وفي المؤتمر ناقش نُخبة من محرري اللغة العربية على موقع ويكيبيديا بالمنطقة وخبراء الحوسبة من قطر عملية تطور محتوى اللغة العربية على شبكة الإنترنت.

 

وتضمنت جلسات المناقشة الرؤية العامة لتاريخ ويكيبيديا العربية وأهداف المبادرة العربية والمبادرات البرمجية الكبرى التي اشتملت على توسيع نطاق جموع المُحررين ليشمل طلاب الجامعات، وتطوير الترجمة الآلية والمشاركة في التواصل الجماهيري لتعزيز الاهتمام بالمساهمة في تطوير ويكيبيديا العربية.

المصدر : الجزيرة