منطقة سعودية معرضة للبراكين
آخر تحديث: 2010/9/27 الساعة 11:17 (مكة المكرمة) الموافق 1431/10/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/9/27 الساعة 11:17 (مكة المكرمة) الموافق 1431/10/18 هـ

منطقة سعودية معرضة للبراكين

حذر باحثون من هيئة المسح الجيولوجي الأميركية من إمكانية تعرض منطقة نحرة لونير شمال غرب المملكة العربية السعودية لأخطار جيولوجية كبيرة.

وقال هؤلاء إن الحمم البركانية شقت طريقها إلى تحت الأرض مباشرة في نحرة لونير لتسبب موجة من الزلازل الصغيرة والمتوسطة وتهدد بتكوين بركان جديد.

وكتب جون باليستر من هيئة المسح الجيولوجي الأميركية وزملاؤه من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية في السعودية إن "هذا الاكتشاف يشير إلى أن المنطقة معرضة لأخطار جيولوجية كبيرة".

يذكر أن المنطقة معروفة بحقول الحمم البركانية، فضلا عن المخاريط البركانية الصغيرة والرماد البركاني.

وقال الباحثون في دراستهم التي نشروها في مجلة نيتشر جيوساينس إن "الحلقة المتداخلة عام 2009 في منطقة حرة لونير مع رواسب الحمم البركانية الحديثة، تذكرنا أنه رغم أن الثورات البركانية ليست متكررة فإن حقول حرة ما زالت نشطة وتمثل خطرا محتملا".

وأشار الفريق البحثي إلى أن نحو 30 ألف زلزال هزت منطقة حرة لونير من مايو/أيار إلى يونيو/حزيران 2009 وتسببت في صدع طوله ثمانية كيلومترات.

وكانت الحكومة السعودية قد أجلت في تلك الفترة نحو 40 ألفا من سكان المنطقة، لكنها عادت وسمحت لهم بالعودة بعد ذلك، غير أن فريق هيئة المسح دعا السكان إلى الاستعداد لاحتمال الرحيل مرة أخرى.

المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية:

التعليقات