القطارات الطائرة في معرض ببرلين
آخر تحديث: 2010/9/27 الساعة 19:13 (مكة المكرمة) الموافق 1431/10/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/9/27 الساعة 19:13 (مكة المكرمة) الموافق 1431/10/19 هـ

القطارات الطائرة في معرض ببرلين

"زافيرو 380" أصبح أسرع قطار في العالم بسرعة تصل إلى 420 كلم/سا (الجزيرة نت)

خالد شمت-برلين
 
حازت القطارات فائقة السرعة مكان الصدارة من بين 52 منتجا تقنيا جديدا قدمتها 2242 شركة من 42 دولة في معرض برلين الدولي لوسائل وتقنيات السكة الحديدية، والذي يقام بالعاصمة الألمانية مرة كل عامين ويعد الأكبر من نوعه في العالم.

وتم الإعلان خلال المعرض عن عدد جديد من قطارات الركاب فائقة السرعة التي يطلق عليها "القطارات الطائرة على الأرض"، ومن بينها استحوذ القطاران "زافيرو 380" من إنتاج شركة بومباردير الكندية، و"فاليرو دي" الذي أنتجته سيمنز الألمانية على اهتمام أكثر من 100 ألف متخصص قدموا إلى المعرض من 110 دول.

ودخل القطار الأول موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأسرع قطار في العالم، متجاوزا بذلك قطارا صينيا شغل هذه المرتبة في الموسوعة منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي، بينما سجل الثاني نفسه كأسرع قطار يتحرك فوق خطوط شبكة السكة الحديدية الأوروبية.

القطار "فاليرو دي" دخل موسوعة غينيس كأسرع قطار في أوروبا (الجزيرة نت)
زافيرو وفاليرو
وتصل السرعة المتوسطة للقطار "زافيرو 380" إلى 380 كلم/سا والقصوى 420 كلم/سا، وتم تصنيعه ليسير فوق قضبان خاصة من البلاستيك، ويبلغ طول قاطرته 28 مترا ويمكنها أن تسحب خلفها ما بين 8 و16 عربة ركاب بسعة قصوى 1336 راكب.

ويتميز هذا القطار الذي جمعته شركة بومباردير الكندية في مصانع شركة ألمانية ببرلين باقتصاده الشديد في استهلاك الطاقة، وإتاحة الفرصة لركابه لمشاهدة الأفلام والحاسوب بتقنية الأبعاد الثلاثية المجسمة.

وتعاقدت شركة بومباردير مع الصين على بيعها عام 2012 ثمانين قطارا من هذا الطراز سيتم تشغيلها ضمن قطارات أسطول السكة الحديدية الصينية العاملة بين العاصمة بكين ومدينة شنغهاي.

أما قطار "فاليرو دي" بمحرك قوته 11 ألف حصان، وتبلغ سرعته المتوسطة 320 كلم/سا، ويستخدم الكهرباء فقط كوقود.

وأوضح رئيس قسم الحركة بشركة سيمنس هانز يورغ غروند مان للجزيرة نت أن هذا القطار يتميز بتقنية خاصة تجعله يتواءم مع شبكة توزيع الكهرباء في أي مكان.

وقال إن "شحن فاليرو دي" يتم عبر نظام تقني متطور يبرز من فوق القاطرة الرئيسية بمجرد دخول القطار لأي محطة، حيث يلتحم بخطوط الضغط العالي وينفصل عنها بمجرد إعطائه إشارة التحرك لمغادرة المحطة".
 
ويتميز هذا القطار الألماني بتصميمه الانسيابي الذي يجعل مقاومة الهواء لحركته شبه منعدمة، وبتعدد وسائل الترفيه الإلكترونية داخل مقطوراته التي تتسع الواحدة منها لـ460 راكبا، ولها قدرة على استيعاب حقائب للركاب بنسبة تزيد 30% عما هو موجود في الطراز السابق "فاليرو أي".

وتعاقدت سيمنز مع هيئة السكة الحديدية الألمانية "دويتشه بان" على بيعها 15 قطارا من الطراز الجديد ستدخلها الهيئة العام القادم بالخدمة في أسطولها المكون من 63 قطارا من هذا النوع تعمل على خطوطها بين ألمانيا وأوروبا.

أول قطار بخار ألماني بسرعة 25 كلم/سا (الجزيرة نت)
بيئة وتاريخ
وشهد المعرض الذي اختتم مساء أمس الأحد منافسة بين الشركات العارضة في تقديم قطارات ترام ومترو ذات تقنيات ملائمة للبيئة.
 
كما عرضت أنواع حديثة من قطارات الشحن وعربات متطورة لصيانة خطوط السكك الحديدية، وحاويات نقل المواد السائلة والوقود.

ولبى المعرض اهتمامات عشاق القطارات التاريخية، فعرض إلى جانب القطارات السريعة مجموعة من قطارات البخار التي تتحرك بسرعة قصوى 25 كلم/سا، وعددا من القطارات التي عملت بين أوروبا والعالم خلال القرنين الماضيين.
المصدر : الجزيرة

التعليقات