البكتيريا قد تنتقل من جزء إلى آخر في اليدين المبلولتين (الفرنسية-أرشيف)

حذرت دراسة من أن تدليك اليدين ببعضهما البعض وهما مبلولتان بعد غسلهما وأثناء محاولة تجفيفهما بواسطة الجهاز الذي ينفث هواء ساخنا، من شأنه أن يزيد من خطر تلوثهما.

وأوضحت الدراسة أنه رغم كون مجففات اليدين التي تنفث هواء ساخنا تبقى صديقة للبيئة أكثر من المناديل الورقية، فإن الباحثين وجدوا أن مستويات البكتيريا تزداد عند قيام الأفراد بفرك أو تدليك الأيدي ببعضها أثناء تجفيفها بالهواء الساخن.

وقال الباحثون إن استخدام المناديل الورقية لتجفيف اليدين بعد غسلهما يعتبر من أنجع السبل لتقليل معدل التلوث والعدوى المحتملة، موضحين أن البكتيريا التي تعيش تحت الجلد سرعان ما تخرج إلى السطح أثناء فرك أو تدليك اليدين المبلولتين عبر المجفف الذي ينفث الهواء الساخن، وأنه يمكنها بعد ذلك الانتقال إلى أسطح أخرى من الجلد.

وأشارت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية إلى أن أعداد البكتيريا المتواجدة على سطح الجلد تأخذ في التناقص أثناء غسل اليدين، ولكن لا يتم التخلص منها بالكامل بالضرورة، وأنه يسهل انتقال البكتيريا إلى أجزاء مختلفة من اليدين وهما مبلولتان.

إبقاء اليدين مبلولتين يزيد خطر البكتيريا (رويترز-أرشيف)

صحة اليدين
وأجرى الباحثون الدراسة على ثلاث طرق لتجفيف اليدين هي المناديل الورقية، ومجففات اليدين التقليدية التي تنفث الهواء الساخن وتتطلب تدليك اليدين كي يتم تبخر الماء عن سطحهما، ومجففات اليدين الحديثة التي لا تتطلب تدليك اليدين.

وقالت الدكتورة آنا سنيلينغ من جامعة برادفورد إن صحة اليدين تكمن في تجفيفهما بشكل جيد وليس في مجرد غسلهما، مضيفة أن أفضل طريقة لتجفيف اليدين هي باستخدام المناديل الورقية أو باستخدام المجففات التي تنفث الهواء الساخن ولكن لا تتطلب تدليك اليدين أو فركهما ببعضهما مطلقا.

كما كشفت الدراسة التي نشرت في مجلة علم الجراثيم التطبيقية أن عدم تجفيف اليدين بعد غسلهما وإبقائهما مبلولتين من شأنه زيادة خطر البكتيريا وانتشارها، مضيفة أن بقاء اليدين مبللتين يعرضهما لمزيد من خطر البكتيريا الموجودة في الجسم أو التي انتقلت إليه جراء ملامسة اللحوم أو المواد الأخرى.

وأشارت الصحيفة إلى أن بعض المستشفيات مثل مستشفى ميلتون كينز في "باكنغهام شاير" تبث أشرطة مصورة في غرف انتظار الزوار تعنى بالطرق المثلى لتجفيف اليدين بعد غسلهما، وذلك لتعميم الفائدة بالنسبة للموظفين والمرضى على حد سواء.

المصدر : ديلي تلغراف