المشتري يجاور القمر بتونس
آخر تحديث: 2010/8/28 الساعة 19:39 (مكة المكرمة) الموافق 1431/9/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/8/28 الساعة 19:39 (مكة المكرمة) الموافق 1431/9/19 هـ

المشتري يجاور القمر بتونس

المشتري تمت مشاهدته في سماء تونس بالعين المجردة (الأوروبية-أرشيف)
في ظاهرة فلكية نادرة، برز كوكب المشتري خلال الأيام القليلة الماضية كجسم مضيء ساطع بجوار القمر في سماء تونس بحيث تمكن سكان المدينة من مشاهدته بالعين المجردة.
 
وقال بيان للمعهد الوطني التونسي للرصد الجوي نُشر اليوم السبت إن هذه الظاهرة بدأت منذ أواخر أبريل/نيسان الماضي وستتواصل لغاية ديسمبر/كانون الأول المقبل.
 
وأشار المعهد إلى أنه خلال أغسطس/آب الجاري لوحظ اقتراب كوكب المشتري من القمر، لكنه أوضح أن هذا الاقتراب ظاهري نجم عن وجود المشتري والقمر في نفس الاتجاه تقريبا، مشيرا إلى أن المسافة الحقيقية بينهما تقدر بـ627.600 مليون كيلومتر.
 
ولفت إلى أن هذه الظاهرة ستتواصل خلال الأيام القليلة القادمة حيث سيتقارب وقت شروق القمر مع وقت شروق المشتري علما أن المشتري يشرق فوق الخافق الشرقي من يوم إلى آخر بتدرج بسيط في الوقت، وهي فترة ملائمة جدا لرؤيته بوضوح.
 
يذكر أن كوكب المشتري هو خامس الكواكب وأكبرها في المجموعة الشمسية التي تتألف من الشمس والكواكب التي تدور حولها، وهي: عطارد، والزهرة، والأرض، والمريخ، والمشتري، وزحل، ونبتون، وأورانوس.
 
ويبلغ قطر المشتري حوالي 143 ألف كيلومتر، ويوجد على مسافة من الأرض تبلغ حوالي 629 مليون كيلومتر، وهو يدور حول نفسه في فترة زمنية تقارب عشر ساعات ويدور حول الشمس في مدة 11 سنة وعشرة أشهر.
المصدر : يو بي آي

التعليقات