الصندوق الأسود اخترعه العالم الأسترالي
ديفد وارن عام 1956 (الفرنسية-أرشيف)
توفي في أستراليا العالم ديفد وارن مخترع مسجل بيانات الرحلات الجوية المعروف باسم "الصندوق الأسود". ورحل وارن الذي توفي يوم الاثنين الماضي عن 85 عاما.

وكان ديفد وارن الذي توفي والده في حادث تحطم طائرة عام 1934 في أستراليا، عالم أبحاث في مختبرات أبحاث الطيران بملبورن.
 
وقد توصل إلى فكرة جهاز مقاوم للتحطم والحريق لتسجيل أصوات طاقم الطائرة وبيانات الأجهزة، بعدما ساعد في التحقيق في التحطم الغامض لأول طائرة ركاب مدنية في العالم عام 1953.

وصمم وارن وصنَع أول جهاز في العالم لتسجيل بيانات الرحلات الجوية عام 1956 وأصبح بعد ذلك معروفا باسم "الصندوق الأسود"، لكن الأمر استغرق خمس سنوات لإدراك قيمة هذا الاختراع واستخدامه العملي.

كما استغرق الأمر خمس سنوات أخرى حتى قضت السلطات بضرورة تجهيز قمرة القيادة في الطائرات الأسترالية بأجهزة تسجيل بيانات الرحلة.

وجاء في بيان صدر عن وزارة الدفاع الأسترالية إن "الجهاز العصري المماثل لما اخترعه الدكتور وارن والذي يوضع حاليا في طائرات الركاب حول العالم، هو شهادة على عمله الرائد".

وأضاف البيان "أنه يستخدم الآن أيضا في أشكال أخرى للنقل على الطرق لجمع معلومات عما يحدث قبل الحوادث. إن مسجل بيانات الرحلة الذي اخترعه الدكتور وارن قدم إسهاما لا يقدر للسلامة في عالم الطيران".

وعين وارن ضابطا في الفرقة العامة للنظام بأستراليا عام 2002 لخدمة صناعة الطيران، وفي عام 2008 أطلقت شركة الخطوط الجوية الأسترالية (كانتاس) اسمه على طائرة من طراز إيرباص أي380 تكريما له. ورحل وارن عن زوجته روث وأربعة أبناء وسبعة أحفاد.

المصدر : رويترز