ناسا تطلق ديسكفري الأسبوع القادم
آخر تحديث: 2010/3/29 الساعة 17:08 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/3/29 الساعة 17:08 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/14 هـ

ناسا تطلق ديسكفري الأسبوع القادم

مهمة ديسكفري ستسبق ثلاث رحلات يتلوها تقاعد أسطول المركبات المتقادم (رويترز)

 

أعلنت وكالة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) أنها ستطلق مكوك الفضاء ديسكفري في الخامس من أبريل/نيسان المقبل متوجها إلى المحطة الفضائية الدولية.

 

وتستغرق مهمة ديسكفري إلى المحطة الفضائية الدولية المدارية 13 يوما، وتأتي قبل ثلاث رحلات أخيرة لمكاكيك فضاء يتلوها تقاعد أسطول المركبات المتقادم.

 

ويجيء إطلاق ديسكفري بعد أن قرر مهندسو ناسا أن وجود مشكلة في خزان لغاز الهيليوم لن تمثل خطورة على المهمة التي يسلم فيها طاقم المكوك معدات علمية للمحطة الفضائية ويجري ثلاث رحلات سير في الفضاء.

رواد مركبة ديسكفري (الفرنسية-أرشيف)
المشروع الأضخم
وكان مكوك الفضاء الأميركي ديسكفري قد عاد من آخر مهامه -التي تأخرت عدة مرات عقب اكتشاف تسرب في خط الهيدروجين بين المكوك وخزان الوقود الخارجي- في الـ28 من مارس/آذار الماضي بعد مهمة ناجحة استمرت 13 يوما شملت محطة الفضاء الدولية.

وقد وضع رواد الفضاء خلالها آخر مجموعة من أجنحة الألواح الشمسية لمحطة الفضاء الدولية لتعزز طاقتها اللازمة لإجراء التجارب العلمية، ومعدات لاستيعاب ستة أشخاص مقيمين بشكل دائم، وهو ضعف عدد الطاقم الحالي.

وهذا المشروع يعد الأضخم من نوعه حيث تشارك فيه 16 دولة وتبلغ كلفته مائة مليار دولار ويجري العمل لتشييده منذ أكثر من عقد من الزمان.

غير أن عملية إطلاق المكوك ديسكفري تأتي في ظل شكوك بشأن مستقبل برنامج الوكالة الفضائي بسبب التوترات بين مدير ناسا مايكل غريفين والفريق الانتقالي للرئيس باراك أوباما حول زيادة النفقات وتأجيلات للمهام.

 

وكان الرئيس الأميركي عبر عن تخوفه من الطريقة التي يدار بها برنامج مكوك الفضاء قائلا إن التمويل سيُخفض إلى أن تصير أهداف المهمة أوضح، وأضاف أن "ناسا فقدت تركيزها ولم تعد مرتبطة ذهنيا بالإلهام". 

المصدر : الألمانية

التعليقات