مركز وثائقي بالقاهرة لأخلاقيات العلوم
آخر تحديث: 2010/3/28 الساعة 17:16 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/13 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رويترز: وزارة الدفاع الروسية تنفي قصف قوات سوريا الديمقراطية في دير الزور
آخر تحديث: 2010/3/28 الساعة 17:16 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/13 هـ

مركز وثائقي بالقاهرة لأخلاقيات العلوم

 
محمود جمعة-القاهرة
تحت رعاية منظمة اليونسكو, يفتتح غدا الاثنين المركز الإقليمي للتوثيق والمعلومات بمجال الأخلاقيات الحيوية وأخلاقيات العلوم والتكنولوجيا (RDIC-BEST)  وذلك بمقر أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بالقاهرة.
 
ويأتي افتتاح المركز ضمن خطة لأولويات منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) والتي ترمي إلى مساعدة الدول الأعضاء في مجال بناء وتعزيز القدرات لمعالجة القضايا الأخلاقية في إطار تطوير البحث العلمي والطب الحيوي.
 
يُذكر أن اليونسكو أنشأت مركزين إقليميين للتوثيق والمعلومات بمجال الأخلاقيات الحيوية وأخلاقيات العلوم والتكنولوجيا (RDIC-BEST) في كل من ليتوانيا وكينيا، انطلاقا من الاهتمام بضرورة تواتر الجهود الرامية لتطوير شبكة عالمية تساهم بشكل فعال في تطوير مجال معالجة القضايا الأخلاقية.
 
وتسعى المنظمة إلى تنمية المعايير القياسية وتشكيل اللجان الخاصة بالأخلاقيات ومناهج تعليم الأخلاقيات الحيوية، بجانب نشر المعلومات وزيادة التوعية بتلك المجالات.
 
يُذكر أن اليونسكو أنشأت قاعدة بيانات خاصة بمجال الأخلاقيات الحيوية وأخلاقيات العلوم والتكنولوجيا تعرف باسم "مرصد الأخلاقيات العالمي" (GEObs) حيث تقوم آلية هذا المرصد على حفظ وتوثيق المعلومات بالاستعانة بالعديد من الخبراء المتخصصين والمؤسسات المعنية بمجال الأخلاقيات الحيوية وأخلاقيات العلوم والتكنولوجيا.
 
بالإضافة إلى ذلك، تعتمد مرجعية الآلية على البرامج التعليمية والقانونية والأطر الاسترشادية وآليات التعاون والمواد التعليمية التي جمعت من كافة أنحاء العالم.
المصدر : الجزيرة

التعليقات