معرض تقني بطعم السياسة في ألمانيا
آخر تحديث: 2010/3/3 الساعة 01:09 (مكة المكرمة) الموافق 1431/3/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/3/3 الساعة 01:09 (مكة المكرمة) الموافق 1431/3/18 هـ

معرض تقني بطعم السياسة في ألمانيا

زوار يجربون نظارات ثلاثية الأبعاد في معرض هانوفر لتكنولوجيا المعلومات (الفرنسية)
 
سيطرت السياسة وقضايا حقوق الإنسان والخصوصية الشخصية على معرض لتكنولوجيا المعلومات انطلق في هانوفر في شمال ألمانيا تحت شعار "عوالم مترابطة" تشارك فيه 4150 شركة، لكن حجمه تراجع مقارنة بسنوات ماضية.
 
وتزامن المعرض، الذي يستمر خمسة أيام، مع قرار للمحكمة الدستورية العليا الألمانية، الكائنة في كارلسروه، قضى بعدم دستورية قانون ألماني صدر في 2008 يلزم شركات الهاتف بتخزين سجلات المكالمات والدخول على الإنترنت.
 
واعتبرت المحكمة تخزين هذه البيانات خرقا للخصوصية الشخصية، وطلبت مسح ما خُزِّن منها فورا.
 
وتحدثت عن تراخ كبير يسمح للشرطة حاليا بالوصول إلى بيانات مكالمات الزبائن، لكن شركات الاتصالات تقول إن حفاظها على سرية المعلومات -كما تريد المحكمة- يكلفها مبالغ كبيرة وهي تريد من الحكومة دفع النفقات المترتبة عن وضع برامج تعزز حماية الخصوصية.
 
وتلزم قوانين الاتحاد الأوروبي شركات الهاتف بالاحتفاظ بسجلات المكالمات لأنه قد يُحتَاج إليها في قضايا الإرهاب والجرائم الخطيرة.
 
ستريت فيو
كما دافعت غوغل عن نفسها ضد اتهامات وجهتها وزيرة حماية المستهلك الألمانية إلزه آيجنر التي قالت إن برنامجا للموقع الشهير اسمه ستريت فيو، ويسمح بتصوير الشوارع يساعد اللصوص والمتطفلين.
 
وقالت غوغل إن البرنامج، وهو جزء من نظام خرائط طوره الموقع، يحترم قانون ألمانيا وسيبدأ العمل به في هذا البلد مع نهاية العام.
 
ودشنت أنجيلا ميركل المستشارة الألمانية الاثنين المعرض مصحوبة بلويس رودريغز ثاباتيرو رئيس وزراء إسبانيا ضيفة شرف المعرض هذا العام.
 
وقال ثاباتيرو إن المعرض يظهر التقدم التكنولوجي والابتكار ويثبت "فرصة تحويل الموهبة إلى رخاء" وتحدث عن استثمارات حكومية في بلاده جعلت 90% من الإسبان يحصلون على خدمة الإنترنت فائق السرعة.
 
لكن حجم المعرض تراجع مقارنة بسنوات ماضية، سواء من حيث عدد الشركات العارضة أو الأيام المخصصة له أو الزوار.
 
ويتناول معرض هذا العام قضايا بينها الإنترنت المحمول فائق السرعة والاتصالات وتطوير تقنية معلوماتية صديقة للبيئة وتأمين تكنولوجيا المعلومات.
 
وعرضت شركة سايمانتيك للبرمجيات المتخصصة في حماية الكمبيوتر أرقاما تظهر مثلا أن ثمانية مليون هجوم يشن يوميا على مستخدمي الإنترنت، وأن 13 ألف موقع يطلق يوميا يحمل ملفات للتجسس تتربص بالمتصفحين.
المصدر : الألمانية