البورصة تسبب النوبات القلبية
آخر تحديث: 2010/3/14 الساعة 12:19 (مكة المكرمة) الموافق 1431/3/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/3/14 الساعة 12:19 (مكة المكرمة) الموافق 1431/3/29 هـ

البورصة تسبب النوبات القلبية

كشفت دراسة طبية حديثة أن هبوط سوق الأسهم المالية يزيد من معدل الإصابات بالنوبات القلبية. وتوضح الدراسة أن الأزمة المالية التي عصفت بالعالم فاقمت من الحالة الصحية لكثير ممن يتعاملون بسوق الأسهم.

وذكر موقع هلث داي نيوز أن الباحثين توصلوا إلى هذه النتيجة بعد تحليل البيانات التي تم جمعها خلال الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالولايات المتحدة حاليا والربط بين هبوط سوق الأسهم وزيادة معدلات الإصابة بالنوبة القلبية.

وقالت الباحثة من المركز الطبي في الجامعة منى فوزات إن معدلات الإصابة باحتشاء عضلة القلب أو النوبة القلبية زادت خلال الفترة التي انخفضت فيها بورصة ناسداك.

واحتشاء القلب هو مرض قلبي حاد مهدد للحياة يحدث بسبب احتباس دموي نتيجة انسداد أحد الشرايين التاجية مما يؤدي إلى ضرر أو موت لجزء من عضلة القلب. وغالبا ما تكون النوبة طارئا طبيا يهدد حياة المصاب ويستدعي الرعاية الفورية.

ولاحظ فريق البحث ارتفاعا في عدد الإصابات بالنوبة القلبية خلال الفترة ما بين يناير/ كانون الثاني ويوليو/تموز عام 2009 بسبب عدم الاستقرار في سوق الأسهم في أميركا.

ويصاب بعض الأميركيين بالنوبة القلبية بشكل موسمي  خلال أشهر الشتاء ولكن الأزمة المالية والاقتصادية التي لا تزال الولايات المتحدة تعاني منها فاقمت حالتهم الصحية.

وقال مدير مركز القلب في جامعة ديوك الدكتور كريستوفر أوكونر الذي أشرف على هذه الدراسة، إن الدراسات السابقة أظهرت أن احتشاء عضلة القلب يحدث بشكل متكرر خلال أشهر الشتاء أكثر من شهر الصيف.

وقالت أوكونر وفوزات، اللذان ناقشا الدراسة خلال الاجتماع السنوي للكلية الأميركية لأمراض القلب في أتلانتا، إنهما يعتزمان إعداد دراسة من أجل استكشاف العلاقة المحتملة بين الإصابة بالنوبة لقلبية والتقلبات الاقتصادية في أميركا بشكل موسع.

وقالت منى فوزات إن هذه الدارسة تسلط الضوء على موضوع لم يتحدث عنه باحثون كثيرًا في الماضي.
المصدر : يو بي آي

التعليقات