السعودية تعاني من ازدياد متنام في حوادث السير والخسائر الناجمة عنها (الفرنسية-أرشيف)

أثار قانون جديد في نظام المخالفات المرورية في السعودية جدلا فقهيا غير مسبوق، بعدما نص على أن المخالفة المرورية تتضاعف إذا لم تسدد خلال شهر من تاريخ تحريرها.
 
وكان مفتى السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ اعتبر أن مضاعفة المخالفة المرورية "ربا". فيما أكد المستشار في الديوان الملكي الشيخ عبد المحسن العبيكان أن القضية بعيدة عن الشبهة، وأنها تندرج تحت بند "العقوبات التي يقررها ولي الأمر".
 
وأوضح العبيكان في فتواه أن مضاعفة المخالفات المرورية لا تعد ربا، لأن "الربا مبني على المعاوضة والتعامل بين طرفين، أما بالنسبة للمخالفات المرورية فهي عقوبة مالية من قبل وَلِي الأمر، نتيجة انتهاك القانون أو ارتكاب خطأ معيّن، وبالتالي لا تعتبر من الناحية الشرعية ربا".
 
واستعرضت صحيفة "الوطن" السعودية الصادرة الأحد آراء متناقضة حول القضية، حيث رأى فقهاء ومستشارون شرعيون أن تغليظ العقوبة لا يمكن اعتباره ربا.
 
فيما رأى آخرون أنه ربا صريح، وطالبوا إدارة المرور بالتراجع عن قرارها، واحترام الأساس الذي قامت عليه الدولة السعودية، وهو الحكم بتعاليم الدين الإسلامي.
 
وتعاني السعودية من تنام في حوادث السير والأضرار البشرية والمادية الناجمة عنها، وتشير إحصائيات إلى أن أكثر من 1300 شخص يقتلون في حوادث السير كل عام في المملكة.

المصدر : قدس برس