الموسوعة تضم بيانات ووثائق وتقارير ترصد العدوان الإسرائيلي على غزة (الجزيرة نت)

أحمد فياض-غزة

أعلنت مؤسسة فلسطينية بحثية عن إطلاق أول وأكبر موسوعة إلكترونية على شبكة الإنترنت عن حرب غزة التي شنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة أواخر عام 2008 وراح ضحيتها 1400 فلسطيني, وأصيب فيه الآلاف غالبيتهم من الأطفال والنساء، إضافة إلى تدمير أكثر من 14 ألف منزل.

وتتضمن الموسوعة التي أعدتها مؤسسة "إبداع" للدراسات والأبحاث، وأطلق عليها اسم "محرقة غزة" ويبلغ حجمها 35 غيغا بايت، معلومات وبيانات ووثائق وتقارير يومية ترصد بالتفصيل كافة الأوضاع التي سادت قطاع غزة خلال فترة الحرب.

وأوضح رئيس المؤسسة محمد المدهون، أن مؤسسته بدأت بتنفيذ مشروع الموسوعة الإلكترونية بعد انتهاء الحرب مباشرة بالتعاون مع العديد من المؤسسات والدوائر الحكومية ومراكز الأبحاث والمعلومات ومؤسسات حقوق الإنسان والمؤسسات الإعلامية.

وأشار المدهون في كلمة الإعلان عن الموسوعة في مؤتمر صحفي بمقر المؤسسة، إلى أن تسميتها "محرقة غزة"، جاء بسبب ارتكاب الاحتلال للعديد من المحارق والجرائم ضد الشعب الفلسطيني.

المدهون: الموسوعة وسيلة لإطلاع العالم الخارجي على جرائم إسرائيل (الجزيرة نت)
فضح الجرائم
واعتبر رئيس مؤسسة إبداع أن فكرة الموسوعة الإلكترونية هي أكثر طريقة يمكن من خلالها الوصول للعالم الخارجي لفضح ما يقوم به الاحتلال الإسرائيلي من جرائم وانتهاكات لحقوق الإنسان في غزة.

وذكر أن ما يقارب من 120 باحثا ميدانيا انطلقوا في كافة مناطق قطاع غزة للحصول على شهادات حية موثقة بالصوت والصورة، ثم أودعوها بين يد فريق مختص في العمل الإلكتروني تولى عملية ترتيب وتصنيف هذه المواد.

وأضاف المدهون في حديث للجزيرة نت على هامش المؤتمر أن "جمع البيانات والمواد العلمية التي احتوتها الموسوعة استغرق حوالي ثلاثة أشهر، فيما احتاجت عملية الترتيب والتصنيف وقتا وجهدا كبيرا من حيث الإخراج والتنقيح".

وتسعى االمؤسسة -وفق المدهون- إلى توفير ترجمة للموسوعة باللغة الإنجليزية لكافة الوثائق والتقارير التي احتوتها، بالإضافة إلى إمكانية تطويرها عبر إثرائها بأي بيانات أو وثائق أو تقارير تخص المعاناة الفلسطينية من خلال نافذة مخصصة لهذا الغرض في داخل الموسوعة.

نبيل اسليم يدعو المؤسسات الإعلامية والحقوقية للتعريف بموسوعة محرقة غزة (الجزيرة نت)
محتوى الموسوعة
وتضمنت الموسوعة عددا من الوثائق والتقارير السياسية والعسكرية والاقتصادية، فضلاً عن مجموعة من الأدلة التي أصدرتها المؤسسات الحقوقية ومعها قصص وتقارير صحفية توضح انتهاكات الجيش الإسرائيلي بحق المدنيين خلال الحرب.

كما تضمنت الموسوعة إحصاءات وتصنيفات لأعداد الشهداء والمصابين خلال الحرب وأعداد المساجد التي تعرضت للتدمير، ودليلا مصورا يوثق كافة الانتهاكات والجرائم الصهيونية، إضافة إلى ركن الفيديو الذي يعرض شهادات حية للمتضررين من العدوان فضلاً عن زاوية الصوتيات التي احتوت على مجموعة من شهادات مسجلة لعدد ممن أصيبوا خلال الحرب.

واحتوت الموسوعة أيضاً على زاوية توضح أنواع الأسلحة التي استخدمها الاحتلال الإسرائيلي خلال الحرب على غزة ومدى خطورتها وأشكالها، في حين تناولت الزاوية الأخيرة التي أطلق عليها اسم "يوميات الحرب" مجموعة من التقارير التي وثقت كافة أيام الحرب وما تخللها من أحداث من البداية حتى نهايتها.

ودعا المدير التنفيذي لمؤسسة إبداع، نبيل اسليم، كافة المؤسسات الإعلامية ومؤسسات حقوق الإنسان ومراكز الأبحاث والدراسات، لاستضافة الموسوعة من خلال مواقعهم الإلكترونية على شبكة الإنترنت والمساهمة في إيصال صوت غزة المكلومة إلى كل مكان في العالم.

المصدر : الجزيرة