ميشيل احتلت المرتبة الأربعين في قائمة العام الماضي (رويترز-أرشيف)

تصدرت سيدة الولايات المتحدة الأولى -ميشيل أوباما- القائمة السنوية لمجلة (فوربز) لأكثر النساء نفوذا في العالم نشرتها أمس الأربعاء.
 
وتتفوق زوجة الرئيس الأميركي بذلك على زعيمات دول ورئيسات تنفيذيات ونجمات مجتمع، بعدما احتلت المركز الأربعين في قائمة العام الماضي لنفس المجلة التي قالت إن ميشيل تصدرت قائمة هذا العام لأنها "جعلت مكتب السيدة الأولى ملكا لها"، بالإضافة إلى احتفاظها بالشعبية.
 
وجاءت في المركز الثاني لقائمة هذا العام الرئيسة التنفيذية لشركة كرافت فودز -إيرين روزنفيلد- التي خاضت منافسة للاستحواذ على شركة كادبوري البريطانية مقابل 18 مليار دولار.
 
أما المركز الثالث، فعاد لمقدمة البرامج الحوارية والإعلامية المخضرمة -أوبرا ونفيري- التي ستنهي برنامج (أوبرا وينفري شو) العام القادم بعد أن قدمته على مدار 25 عاما لإطلاق محطتها التلفزيونية الخاصة.
 
وجاءت المستشارة الألمانية -انجيلا ميركل، التي احتلت المركز الأول في قائمة العام الماضي- في المركز الرابع بينما احتلت المرتبة الخامسة وزيرة الخارجية الأميركية -هيلاري كلينتون- التي تولت مسؤولية محاولة إحلال السلام في الشرق الأوسط.

ميركل تتراجع إلى المركز الرابع (الجزيرة-أرشيف
واحتلت المركز السادس الرئيسة التنفيذية لشركة بيبسي كولا -إندرا نويي- والتي احتلت في الأسبوع الماضي صدارة أكثر النساء نفوذا في مجال الأعمال التجارية في الولايات المتحدة للعام الخامس على التوالي في القائمة التي وضعتها مجلة (فورتشن).
 
وجاءت في المركز السابع في تصنيف مجلة (فوربز) المغنية -ليدي جاجا- وجاءت في المركز الثامن الرئيسة التنفيذية لمؤسسة ويستباك بانكنج الأسترالية -جيل كيلي- تلتها في المركز التاسع المغنية، بيونسيه كنوليس.
 
وحلت المغنية الأميركية -بيونسي- في المركز التاسع متفوقة على مقدمة البرامج -إيلين ديجينيريس- التي حلت في المركز العاشر.
 
وحصلت رئيسة مجلس النواب الأميركي -نانسي بيلوسي- على المركز الـ11 وحاكمة ألاسكا السابقة -سارة بايلين- على المركز الـ16، في حين حلت نجمة هوليوود -أنجلينا جولي- في المركز الـ21 ونجمة البوب -مادونا- في المركز الـ29.

واحتلت السيدة الأولى الفرنسية -كارلا بروني ساركوزي- المركز الـ35، وملكة بريطانيا -إليزابيث الثانية- المركز الـ41 ورئيسة وزراء أستراليا -جوليا جيلارد- المركز الـ58.
 
نساء عربيات
وكان للنساء العربيات حصتهن على اللائحة فحلت وزيرة الاقتصاد الإماراتية -الشيخة لبنى القاسمي- في المركز الـ70، والسيدة القطرية الأولى -الشيخة موزة- في المركز الـ74 في حين حلت ملكة الأردن -رانيا- في المركز الـ76.

الملكة رانيا في المركز 76 (الجزيرة-أرشيف)
وقالت نائبة الرئيس وناشرة مجلة (فوربز ومين)، مويرا فوربز إن النساء المدرجة أسماؤهن بقائمة الأعمال التجارية "يشكلن العديد من محادثات تحديد جدول الأعمال لليوم".

وأوضحت أن هؤلاء النسوة أقمن شركات وعلامات تجارية وأحيانا بوسائل غير تقليدية وتجاوزن حدود جنسهن في مجالات التجارة والسياسة والرياضة والثقافة الحديثة، وأحدثن تأثيرا في حياة الملايين وأحيانا المليارات.
 
وغيرت مجلة (فوربز) هذا العام الطريقة التي تعتمد عليها في ترتيب النساء ليقل الاعتماد على معيار الثروة والسلطة ويزيد الاعتماد على التأثير الإبداعي وتنظيم المشاريع.

المصدر : وكالات