الساعة الكونية من اختراعات بوناطيرو (الجزيرة نت) 

أميمة أحمد-الجزائر
 
تشكلت في الجزائر العاصمة نواة لاتحاد المخترعين المسلمين في أفق عقد الجمعية العامة للاتحاد اجتماعا تأسيسيا.
 
وأوضح لوط بوناطيرو رئيس منظمة المبدعين والبحث العلمي الجزائرية أن ذلك الاجتماع سيعقد على هامش المعرض الدولي الثاني للاختراعات في الشرق الأوسط المقرر في الكويت خلال في 7-9 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.
 
وأوضح بوناطيرو أن الهدف الرئيسي للاتحاد يتمثل في استقطاب العلماء العرب والمسلمين في الغرب وأن يصبح جسرا للعمل معهم.
 
وأضاف أنه يسعى أيضا ليكون للمسلمين معارض خاصة لاختراعاتهم، ولجان تحكيم خاصة بهم، بهدف كسر احتكار الغرب للمؤسسات العلمية.
 
وقال "نحن بحاجة إلى اتحاد إسلامي للمخترعين سيكون قويا بانضمام بلدان متقدمة مثل ماليزيا وتركيا وإندونيسيا".
 
وأشار بوناطيرو إلى تأسيس مجلة علمية دولية نصف سنوية متخصصة في تاريخ الاختراعات العلمية إضافة إلى إصدار أخرى شهرية بعنوان "المبدع".
 
بوناطيرو أكد على أهمية تأسيس اتحاد إسلامي للمخترعين (الجزيرة نت) 
ويذكر أن من اكتشافات بوناطيرو أن مكة المكرمة هي خط الصفر للزمن وليس غرينتش التي فرضتها بريطانيا عام 1884 على العالم كخط معلمي صفري للزمن، كما قال بوناطيرو.
 
ساعة كونية
ودلل على نظريته بأنه لو جمعت القارات الست بمساحة واحدة، وأخذ القياس من مكة نحو الجهات الأربع لكانت المسافات متساوية، وعلى هذا الأساس اخترع بوناطيرو الساعة الكونية التي تمشي وفق قوانين الكون.
 
وتحل الساعة الكونية مشكل التحكم بالزمن للمسلمين، بالنسبة لبداية الأشهر الدينية لأنها تمشي على خط مكة-المدينة المنورة، وتحل مشكلة بداية الأشهر القمرية -التقويم الهجري- وتحدد مواقيت الصلاة آليا عبر العالم باستخدام نظام يسمى التموقع الشامل.
 
ومن وحي الساعة الكونية اخترع بوناطيرو "الساعة ذات العد العكسي"، وهو تصور جديد لقراءة الزمن، فعقارب الساعة تمشي مع حركة الكواكب التي تتحرك من الشرق نحو الغرب، وهي عكس الساعة المعروفة من اليسار لليمين، والساعة الكونية تتحول إلى بوصلة تحدد المكان أيضا.
 
ومن المرتقب أن تسجل براءات هذه الاختراعات وغيرها لمبدعين عرب ومسلمين في سجلات اتحاد المخترعين المسلمين.

المصدر : الجزيرة