الدراسة: طلاء أسطح جميع مدن العالم بالأبيض قد يؤدى لخفض درجة الحرارة أربع درجات (الفرنسية-أرشيف

أفادت دراسة نشرت نتائجها بالولايات المتحدة بأن طلاء أسطح المباني باللون الأبيض قد يخفض بشكل كبير من درجات الحرارة بمناطق الحضر، وربما يؤدي إلى تخفيف أثر ارتفاع حرارة الأرض.

وقال كيث أوليسون، المشرف على الدراسة في بيان الخميس "يظهر بحثنا أن الأسطح البيضاء على الأقل من الناحية النظرية قد تكون طريقة فعالة في الحد من درجات الحرارة بمناطق الحضر" غير أنه أضاف أن هذه الفكرة "تتطلب بالتأكيد مزيدا من البحث".

وأيد فكرة الأسطح البيضاء -التي اعتبرها بعض المنتقدين خيالية- العام الماضي وزير الطاقة الأميركي ستيفن شو الحائز على جائزة نوبل بالفيزياء، كما أشار بحث لعلماء بالمركز الوطني الأميركي لبحوث المناخ إلى أن الفكرة "محتملة".

وتؤثر الحرارة على المدن أكثر من القرى، لأن الكثير من المسطحات فيها، ومنها الطرق الممهدة بالأسفلت ذي اللون الداكن والأسطح المغطاة بالقار، تمتص حرارة الشمس أكثر، وهو ما يخلق "جزر حرارة" تكون فيها درجات الحرارة أعلى بما يتراوح بين درجة وثلاث درجات مئوية من الريف.

وقدر الباحثون أنه إذا طليت أسطح جميع مدن العالم بالكامل باللون الأبيض فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى خفض أثر ما يسمى "جزر الحرارة" وهو ما سيلطف حرارة مدن العالم بواقع نحو أربع درجات مئوية في المتوسط.

ويصعب، واقعيا، طلاء أي سطح باللون الأبيض بالكامل بسبب منافذ التسخين والتبريد والفتحات الأخرى.

المصدر : رويترز